وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

ورشة عمل لتنفيذ مخرجات اللقاء التشاوري لتحسين القطاع الصحي بالحديدة

السياسية :

نظم مكتب الصحة بالحديدة الأربعاء، بدعم من منظمة رعاية الأطفال الدولية ومنظمة الصحة العالمية، ورشة عمل لتنفيذ مخرجات اللقاء التشاوري الخاص بالأدلة والمعايير الوطنية لتحسين أداء القطاع الصحي بالمحافظة.

وهدفت الورشة إلى تعريف ١٠٠ مشاركا ومشاركة من مدراء الصحة ومدراء البرامج والإدارات بمكتب الصحة ومسئولي الصيدلة والمنشآت بالمديريات، بالأدلة والبروتوكولات الوطنية الخاصة بإصلاح القطاع الصحي وتجويد الخدمات الصحية والعلاجية في مختلف المرافق الصحية وبما يتوافق مع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وفي افتتاح الورشة، أكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، أهمية الورشة التي يشارك فيها قيادات القطاع الصحي بالمحافظة ومديرياتها لتطوير الأداء الصحي وتحسين الخدمات التي يقدمها للمجتمع.

وأشاد بجهود وصمود كافة العاملين في القطاع الصحي بالمحافظة الذين آثروا العمل تحت القصف والحصار .. مشيرا إلى انه رغم فداحة العدوان وهمجيته إلا أن القيادة السياسية نجحت في قيادة البلاد والشروع في بناء الدولة اليمنية الحديثة.

فيما أشار وكلاء المحافظة عبد الجبار أحمد محمد وعلي قشر في الورشة التي حضرها المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبد الله الهادي، إلى أهمية تنفيذ مخرجات اللقاء التشاوري الخاصة بالأدلة والمعايير في الجانب الصحي ميدانيا بما يتوافق مع أهداف القطاع الصحي.

بدوره، أوضح مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عبد الرحمن جار الله، أن كافة المرافق الصحية على مستوى مركز المحافظة ومديرياتها تعمل بكل طاقتها وتقدم الخدمات الصحية والطبية والعلاجية بما فيها المرافق الصحية الريفية التي أصبحت تقوم بإجراء العمليات الجراحية وغيرها من الخدمات الصحية.

واستعرضت الورشة عددا من أوراق العمل تناولت دليل الصيدلية، والمنشآت الطبية الخاصة، والمراكز الطبية والوحدات الصحية، وتجربة العامل الصحي المجتمعي، ودليل المستشفيات العامة، ومكافحة العدوى، والمخازن، والصيدلة السريرية، والنفايات، والعناية التنفسية ونقل الدم.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات الهادفة إلى إصلاح القطاع العام المتمثل في الهيئات والمستشفيات العامة، والمستشفيات الريفية والمحورية والوحدات والمراكز الصحية، وكذا إصلاح القطاع الخاص المتمثل في صيدليات الأدوية والمنشآت الطبية الخاصة إضافة إلى عيادات المجارحة والعيادات التخصصية  والمراكز الطبية والمستوصفات والمستشفيات العاملة في الإطار الجغرافي للمحافظة.

سبأ