وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الموارد المائية ومركز المياه والبيئة بجامعة ذمار

السياسية:

 

وُقع بصنعاء اليوم على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للموارد المائية بوزارة المياه والبيئة ومركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية بجامعة ذمار.

تتضمن مذكرة التفاهم التي عمّدها وزير المياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالرقيب الشرماني، ورئيس جامعة ذمار الدكتور محمد الحيفي، تعزيز التعاون الفني والعلمي في المجالات العلمية والبحثية والفنية والاستفادة من الخبرات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وفقاً للأنظمة والقوانين واللوائح النافذة.

كما تتضمن، المذكرة الموقعة من قبل رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة، وعميد مركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية بجامعة ذمار الدكتور نبيل العريق، اعتماد مركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية لدى وزارة المياه والبيئة ممثلة بهيئة المواد المائية كجهة حكومية أكاديمية لتقديم الاستشارات العلمية والفنية المتعلقة بمجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وتركز مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات الفنية بين الجهتين في تنفيذ مسوحات ميدانية ودراسات فنية للمشاريع البحثية، وتوجيه مخرجات مشاريع التخرج والتطبيق العملي “الحقلي والمخبري” لإيجاد الحلول للقضايا التي تعاني منها البيئة، وتبادل المعلومات والخبرات بين الجهتين بما يدعم تنفيذ مشاريع أبحاث التخرج والرسائل العلمية.

وبحسب المذكرة، يتبنى مركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية بتأهيل كوادر الهيئة العامة للموارد المائية في برامج الدراسات العليا وفقاً لاحتياجات الهيئة على أن يقوم المركز بمنح الهيئة تخفيض في الرسوم بنسبة 30 بالمائة، وتكون أولوية اختيار مشاريع أبحاث التخرج والدراسات العليا المتعلقة بالمياه وفقاً لمتطلبات الرؤية الوطنية.

عقب التوقيع، أكد وزير المياه والبيئة بحكومة تصريف الأعمال، الحرص على تعزيز التعاون مع جامعة ذمار ممثلة بمركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية، للاستفادة من خبرات المركز في المجالات العلمية والبحثية والفنية.

من جانبه أعرب رئيس جامعة ذمار عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة المياه والبيئة ممثلة بهيئة الموارد المائية كخطوة أولية في تبادل الخبرات الفنية بين المركز والهيئة، وبما يعزز من أن تكون مخرجات المركز في خدمة مشاريع المياه.

فيما أشار رئيس هيئة الموارد المائية المهندس قريعة، وعميد مركز المياه والبيئة والتغيرات المناخية بجامعة ذمار الدكتور العريق، إلى أهمية توقيع مذكرة التفاهم، لتوسيع مجالات التعاون والشراكة بين الجانبين.

وأكدا الحرص على الاستفادة من الخبرات الأكاديمية بجامعة ذمار في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتأهيل الكوادر في المجالات الفنية والبحثية والإدارية.

سبأ