وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

إب : بدء دورة تدريبية في مجال تعقيم مياه الشرب

السياسية:
بدأت بالمعهد الوطني للعلوم الإدارية بمحافظة إب اليوم دورة تدريبية خاصة بتعقيم مياه الشرب وضبط جرعة الكلور المستخدم في عملية التعقيم.
يتلقى خلال الدورة التي ينظمها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة بدعم من منظمة اليونيسيف 60 متدربا ومتدربة في يومين ، تدريبات نظرية وتطبيقية حول الطرق الصحية لكلورة وتعقيم المياه والمصادر الرئيسية لتلوثها والعناصر الموجودة فيها ، وكيفية استخدام وضبط مادة الكلور المستخدمة في عملية التعقيم .
وأكد محافظ إب عبدالواحد صلاح أهمية عقد مثل هذه الدورات الهادفة الى تنمية مهارات ومعارف المشاركين في مجال الحفاظ على المياه ، وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية كلورة وتعقيم مياه الشرب .
وأشار الى أن تعرض قطاع المياه للاستهداف المباشر والممنهج من قبل دول العدوان ، أدى الى توقف الكثير من مشاريع المياه ، ما فاقم من مشكلة المياه وانتشار الأمراض والأوبئة .
ونوه المحافظ صلاح بدعم وزارة والمياه والبيئة، والهيئة العامة للموارد المائية ومساندتها للسلطة المحلية لإعادة تأهيل العديد من المنشآت والمشاريع المائية بالمحافظة.
وثمن جهود منظمة اليونيسيف لتنفيذ الأنشطة التوعوية والتدريبية التي تستهدف توفير مياه شرب نظيفة، والدعم بمادة الكلور والفلترات اللازمة لتنقية المياه في المنازل.
وحث المحافظ صلاح المتدربين على الاستفادة من الدورة بما يمكنهم من التعرف على الطرق والأساليب الصحية لتعقيم مياه الوايتات وخزانات حصاد المياه باستخدام نوعيات الكلور المتوفرة .
من جانبه أوضح مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة المهندس عبدالرؤوف دحوة ، أن الدورة تأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة وباء الكوليرا ، عبر حماية مياه الشرب من التلوث بالميكروبات والطفيليات.
ولفت إلى أن تلوث مياه الشرب قد يحدث نتيجة تلوث مصادرها أو خلال عملية نقلها ، أو لدي مستخدميها.. مشيرا إلى أن الدورة ستمكن المشاركين من التزود بالمعلومات العلمية والعملية من خلال العديد من الدروس النظرية والتطبيقات العملية أثناء النزول الميداني للقيام بمهام التعقيم .
حضر الافتتاح عضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم ومدير المعهد الوطني للعلوم الإدارية عبدالله عبدالعزيز.
سبأ