وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيسة وزراء الدنمارك لترامب : عفواً جزيرة غرينلاند ليست للبيع

السياسية – وكالات:
عبرت الاسرة الملكية والطبقة السياسية في الدنمارك عن تفاجئها وامتعاضها لاعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الغاء زيارته للبلاد بعدما رفضت رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريديريكسن بيع جزيرة غرينلاند للولايات المتحدة.
وقالت الأسرة الملكية في الدنمارك التي وجهت الدعوة إلى ترامب إنها “فوجئت” بالقرار، وذلك في تعليق بثه التلفزيون.
كما بدت الطبقة السياسية بأكملها مذهولة، وقال زعيم اليسار الراديكالي مارتن اوسترغارد عصو الأغلبية البرلمانية أن “الواقع يفوق الخيال (…) هذا الرجل لا يمكن التكهن بتصرفاته”.
من جانبه كتب المحافظ راسموس يارلوف على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) “بلا سبب، يعتبر ترامب أن جزءً (يتمتع بحكم ذاتي) من بلدنا معروض للبيع.. بعد ذلك يلغي بشكل مهين زيارة كان الجميع يقومون بالاعداد لها”.
واضاف يارلوف متسائلاً “هل هناك أجزاء من الولايات المتحدة معروضة للبيع؟ ألاسكا مثلاً؟” .. واضاف “نرجو إبداء مزيد من الاحترام”.
واعلن ناطق باسم البيت الأبيض بعد لحظات من سلسلة تغريدات كتبها الرئيس الأمريكي إن زيارة ترامب المقررة في بداية أيلول/سبتمبر “ألغيت حالياً”.
وكتب ترامب ان “الدنمارك بلد يتسم بخصوصية وأهله رائعون، لكن بسبب تعليقات رئيسة الوزراء ميتي فريديريكسن التي قالت إنها غير مهتمة إطلاقاً بمناقشة شراء غرينلاند، سأرجئ لقاءنا المقرر بعد أسبوعين إلى وقت آخر”.
ويأتي ذلك في فترة دبلوماسية مهمة للرئيس الأمريكي الذي يفترض أن يتوجه قريباً إلى فرنسا لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بياريتس في 24 و26 آب/أغسطس.
وتعد جزيرة غرينلاند أكبر جزيرة في العالم وبلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك وتقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي شمال شرق كندا.