وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

إيران تزيح الستار عن منظومة “باور 373” الصاروخية المتطورة

السياسية – وكالات :

أزاحت طهران الستار، اليوم الخميس، عن منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الإيرانية “باور 373″، رسميا بالتزامن مع يوم الصناعة الدفاعية.

ووجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني الشكر والتقدير لوزير الدفاع وخبراء الصناعة الدفاعية وجميع المعنيين بالصناعات الدفاعية في البلاد لجهودهم في تصنيع هذه المنظومة.

وأشار وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي إلى أن خبراء الصناعة الدفاعية عبروا من الهندسة العكسية وتوصلوا إلى المنتوجات اللازمة بتصاميم وطنية.

وأوضح حاتمي أن المنظومة “باور 373” تعد أهم مشروع وطني للدفاع الصاروخي الجوي حيث بدأ تصنيعها قبل عدة أعوام وبالإمكان استخدامها ضد العديد من الاهداف الجوية في ارتفاعات عالية.

وتعد منظومة “باور 373” الصاروخية للدفاع الجوي المصنعة في إيران مماثلة لمنظومة “إس 300” الصاروخية الروسية بل تتفوق عليها تقنيا. وتمتاز بقدرتها على تدمير الأهداف حتى ارتفاع 65 كيلومترا وبمدى يبلغ 300 كيلومتر والقدرة على مواجهة الطائرات الاستراتيجية والقاذفات وطائرات دون طيار وطائرات الاستطلاع والطائرات الحربية الالكترونية الخاصة والمروحيات وصواريخ كروز والصواريخ المضادة للرادارات والصواريخ الباليستية.

الجدير بالذكر ان إيران تعد اليوم سادس دولة في العالم بصناعتها منظومة “باور 373” للدفاع الجوي بعيدة المدى القادرة على الاشتباك مع 6 أهداف في آن واحد، وكشف وتحديد هوية مئة هدف في آن واحد وجدولة أولوية التصدي لها.