وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مجلس النواب يدين ممارسات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينين ويواصل مناقشة أزمة الغاز

صنعاء – سبأ – السياسية:

أدان مجلس النواب الأعمال العدوانية التي تقوم بها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية ضد الشعب اليمني في مختلف المحافظات.

وأكد المجلس أن تلك الأعمال لن تزيد الشعب اليمني إلا قوة وصمودا وتماسكا في مواجهة تلك التحديات.. مشددا على أهمية مضاعفة الجهود وتماسك كل القوى المناهضة للعدوان ووحدة الجبهة الداخلية.

من جهة أخرى, أدان مجلس النواب الممارسات القمعية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ 42 ليوم الأرض والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى.

وأشار المجلس إلى أن هذه التصرفات الهمجية لقوات الاحتلال الإسرائيلي تأتي في إطار الأساليب القمعية تجاه الشعب الفلسطيني وحقه في التظاهر للمطالبة باستعادة حقوقه المشروعة، كما أنها في الوقت نفسه تعد انتهاكاً صارخاً للاتفاقيات الدولية .

وأكد دعم الجمهورية اليمنية قيادة وحكومة وشعباً للشعب الفلسطيني في النضال والدفاع عن حقه في تقرير مصيره.

وناشد المجلس المجتمع الدولي الاضطلاع بالمسؤولية في العمل على حماية الشعب الفلسطيني من عمليات القمع والقتل والتصرفات الهوجاء لقوات الاحتلال الإسرائيلي دون أي اعتبار لحقوق الإنسان الفلسطيني واحترام قرارات الشرعية الدولية في الحفاظ على كامل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمته القدس الشريف.

إلى ذلك ناقش مجلس النواب برئاسة يحيى الراعي، وبحضور نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي وزراء الصناعة عبده بشر والنفط أحمد دارس والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة، أزمة مادة الغاز.

واستعرض نائب رئيس الوزراء وزير المالية أزمة الغاز المنزلي والإجراءات التي قامت بها الحكومة لمواجهتها والتخفيف من العبء والعناء الذي يتكبده المواطن في سبيل توفير أسطوانة الغاز.

 

وأوضح الدكتور مقبولي أن من أسباب أزمة الغاز إمتناع المقطورات عن الدخول عبر المنافذ الرئيسية “سفيان، عفار، شوابه ” وعدم توفر الديزل في محافظة مأرب بشكل مستمر وكذا وجود قطاعات متكررة من حين إلى أخر في “العرقين، معبد الشمس، مجمع بن معيلي” .

واشار الى سلسلة اجراءات اتخذتها الشركة اليمنية للغاز تضمنت إبلاغ ملاك المحطات بإدخال المقطورات التي يضمن وصولها للمحطات المحلية إليها بموجب مذكرة رسمية إلى دائرة التموين، غرفة العمليات المشتركة والتي على ضوئها يتم السماح للمقطورات بالدخول، وكذا إلزام ملاك المحطات وشركات كبار المستهلكين وقطاع السيارات وملاك المقطورات بتموين طرمباتهم المنتشرة في الأمانة وبقية المحافظات بموجب الكشوفات المرفوعة من أمانة العاصمة .

وتضمنت الإجراءات عدد من الخطوات ذات الصلة بعمليات الأمن القومي لضبط المقطورات التي لم تصل إلى المحطات المرحلة إليها، وكذا ضبط جهاز الأمن السياسي عدد من المقطورات المخالفة والتي كانت مخزنة في الأحواش وتوريدها للشركة وتم توزيعها وبيعها للمواطنين بالسعر المحدد والتحفظ عليها وإحالة أوراقها وبياناتها إلى نيابة الأموال العامة.

فيما أشار نواب الشعب إلى أهمية تنفيذ ما جاء في محاضر الاجتماعات التي عقدت لهذا الغرض من قبل الجهات المختصة وضرورة تسهيل دخول القاطرات وضبط المتلاعبين بالمشتقات النفطية ومادة الغاز لمنع الإحتكار وتجار السوق السوداء.

وفي ضوء ذلك أقر مجلس النواب إعطاء مهلة خمس أيام للحكومة لإتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء محاضر الاجتماعات وتقديم تقرير إلى المجلس بما تتوصل إليه الحكومة من حلول السبت المقبل.