وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

في اطار انشطتها اليومية.. الوزراء والمحافظون يدشنون ويتفقدون العديد من المشاريع التنموية

ذمار-سبأ:
تفقد وزير الأشغال العامة والطرق غالب عبدالله مطلق ومحافظ ذمار محمد حسين المقدشي اليوم أوضاع عدد من الطرق وأضرار السيول بمدينة ذمار، وسير تنفيذ مشروعي مدخل المدينة خط رداع وإعادة تأهيل مقطع في طريق المطبابة العر بمديرية عتمة.
حيث اطلع الوزير مطلق والمحافظ المقدشي ومعهما وكيل وزارة الأشغال لقطاع الطرق المهندس عبدالوهاب الحاكم ووكلاء المحافظة محسن هارون ومحمود الجبين ومحمد عبدالرزاق، على أوضاع الطريق الأسفلتي في المدخل الجنوبي والخط الدائري الجنوبي بمدينة ذمار.
وتفقدا أضرار السيول بمدينة ذمار وسير العمل في إعادة تأهيل عبارتي السيول في حي كلية الطب بالدائري الجنوبي بكلفة 70 مليون ريال.
كما أطلعا على سير العمل في إعادة تأهيل المدخل الشرقي لمدينة ذمار خط رداع بطول اثنين كيلو متر بمساحة 43 ألف و550 متر مربع والذي ينفذه فرع المؤسسة العامة للطرق والجسور بتكلفة 249 مليون و841 الف ريال بتمويل من صندوق صيانة الطرق
وخلال الزيارة أعلن وزير الأشغال العامة والطرق اعتماد مبلغ 300 مليون ريال لإعادة تأهيل عدد من مشاريع الطرق وعبارات السيول بذمار بصورة عاجلة.. لافتا إلى أن محافظة ذمار تحتل أولوية كونها حلقة وصل بين محافظات الجمهورية.
وشدد الوزير مطلق على أهمية الإسراع في تنفيذ المشاريع والالتزام بالمواصفات والمقاييس.
وأشاد بمواقف أبناء ذمار ودورهم الريادي في مختلف المراحل والظروف وتقديم التضحيات في مواقع الشرف والبطولة.. وقال” أقل تقدير لهم أن نكون إلى جانبهم ونعمل على تلبية تطلعاتهم”.
من جانبه أشار محافظ ذمار إلى أهمية تنفيذ الأعمال العاجلة لصيانة مشاريع الطرق ذات الأولوية والضرورية وبما يكفل تسهيل حركة التنقل والمرور نظرا للموقع الجغرافي الهام لمحافظة ذمار والتي تربط بين عدة محافظات.
وأكد على أهمية تضافر الجهود لصيانة وترميم الطرق الرئيسة وفق الإمكانيات وحسب الأولوية ومنها شارع الأربعين والذي سيخفف من الازدحام ويسهل حركة مرور المركبات وقاطرات الشحن.
واستعرض المحافظ المقدشي التحديات التي تواجه السلطة المحلية في ظل ارتفاع أعداد النازحين وتزايد حركة العبور واستخدام الطرق خاصة مع وجود الجمرك وإغلاق المطارات والموانئ وشحة ال‘مكانيات جراء استمرار العدوان والحصار.
وأشاد بجهود قيادة وزارة الأشغال وصندوق صيانة الطرق وتجاوبهم مع المتطلبات الضرورية لمحافظة ذمار رغم الظروف التي يمر بها الوطن.
إلى ذلك قام الوزير مطلق والمحافظ المقدشي بجولة تفقدية اطلعا خلالها على أوضاع طريق سامة بني خديجة والذي يربط محافظة ذمار بمحافظتي البيضاء ومأرب، والخط الدائري الشرقي بمدينة ذمار وسائلة صيح.
كما اطلعا على سير العمل في تأهيل مقطع بطريق المطبابة العر في مديرية عتمة والذي تنفذه المؤسسة العامة للطرق والجسور بتكلفة 62 مليون ريال ويشمل إنشاء جدران مساندة وعبارة وأعمال رصف لبعض المناطق.
وكان وزير الأشغال العامة والطرق ومحافظ ذمار شاركا في حملة التشجير التي ينفذها صندوق النظافة والتحسين للموسم الحالي للحفاظ على المظهر الجمالي والوضع البيئي لمدينة ذمار.

ودشن أمين العاصمة حمود محمد عباد، اليوم مشروع تشغيل بئرين تابعين للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمديرية شعوب بالطاقة الشمسية بتكلفته ٢٦٨ ألف دولار بطاقة توليدية تقدر بـ ٢٤٠ كيلو وات بتمويل منظمة الهجرة الدولية.
واطلع أمين العاصمة ومعه رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب ووكيلا الأمانة المساعدين المهندس عبدالكريم الحوثي وهاشم الوزير، على مكونات المشروع الذي يشتمل على أكثر من 700 لوح شمسي ويستفيد منه 30 ألف نسمة من منطقتي سعوان وهبره بمديرية شعوب.
وفي التدشين أكد أمين العاصمة حرص السلطة المحلية بالأمانة على توفير خدمات مياه الشرب النقية من خلال حشد وتوفير الإمكانيات والدعم عبر المنظمات الدولية والجهات المانحة .. مشيداً بدعم منظمة الهجرة الدولية لمشروع تشغيل بئرين لمؤسسة المياه بالطاقة الشمسية.
وحث قيادة وموظفو المؤسسة المحلية والصرف الصحي بالأمانة والمديريات على بذل مزيد من الجهود لزيادة ضخ مياه الشرب وإيصال خدمة المياه إلى المواطنين.
كما استمعا من مدير عام مؤسسة المياه بالأمانة المهندس محمد مداعس إلى شرح حول مكونات المشروع الذي تموله منظمة الهجرة الدولية، لرفع نسبة ضخ المياه بمعدل سبع ساعات يومياً.

من جانبه افتتح محافظ تعز عبده الجندي اليوم مشروع مياه منطقة اللجم والقحاف في الحوبان، والذي يستفيد منه نحو 25 ألف نسمة من سكان مديريتي صبر الموادم وصالة ومناطق الحوبان بتمويل من منظمة اوكسفام.
كما تفقد المحافظ الجندي سير العمل الجاري في مشروع مياه البتراء الذي يستفيد منه 15 الف نسمة والذي يشمل تمديد شبكة المياه ومولدات كهربائية ومضخات مياه.
وأشار محافظ تعز إلى أهمية هذه المشاريع التنموية التي تلامس احتياجات المواطنين والتخفيف من معاناتهم خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.
وأكد أن المشاريع التنموية تتصدر أجندة السلطة المحلية بالمحافظة .. لافتا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في كافة الجوانب.
ووجه المحافظ بمنع الحفر العشوائي والترشيد في استخدام المياه والالتزام بتسديد فواتير الاستهلاك ودعم جهود مؤسسة المياه كي تتمكن من الوفاء بالتزاماتها والاستمرار في تقديم خدماتها.
فيما أشاد مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة محمد إبراهيم، بدعم وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبد الله الوزير والمحافظ الجندي والمنظمات الإنسانية والذي كان له الأثر في تحقيق خطط وبرامج المؤسسة في مختلف الجوانب.

إلى ذلك ناقش محافظ الحديدة حسن أحمد الهيج مع نائب الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي علي رضا قرشي، إمكانية تقديم البرنامج دعم للمحافظة خلال المرحلة الراهنة لمواجهة احتياجات المحافظة.
وفي اللقاء أشار المحافظ الهيج إلى ما تعانيه محافظة الحديدة من صعوبات جراء استمرار إغلاق الميناء .. لافتا إلى أن المنظمات الدولية تعد السبيل الوحيد لدخول الغذاء والدواء وفي المقدمة برنامج الأغذية العالمي.
وفي اللقاء الذي حضره الوكيل المساعد لوزارة التخطيط لقطاع التعاون الدولي علي الكحلاني .. نوه نائب الممثل المقيم للبرنامج بتعاون السلطة المحلية مع البرنامج وتسهيل مهامه في تنفيذ مشاريعه الإنسانية .
وأشار إلى أن البرنامج سيسعى خلال الفترة القادمة لتحسين أنشطته التي يقدمها للمستفيدين .. مبينا أنه سيتم اعتماد مبالغ مالية بدلاً من العينية.
وأكد نائب الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي استمرار البرنامج في دعم ومناصرة ميناء الحديدة بما يمكنه من معاودة العمل .. لافتا إلى أنه سيتم دعم الميناء بكرينات خاصة بعد توقيع العقد المبرم بين مؤسسة الموانئ والبرنامج في إطار تنفيذ أعمال تأهيل الميناء.

من جهتها كرمت جامعة القرآن الكريم والعلوم الأكاديمية اليوم بصنعاء أوائل الطلاب والطالبات المتفوقين للعام الجامعي 2017- 2018م.
وفي التكريم أشار نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي إلى أهمية دعم ورعاية المتفوقين من طلاب وطالبات الجامعة وإكسابهم مهارات تمكنهم من الاعتماد علی الذات وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها اليمن.
ولفت إلى أهمية تجويد العملية التعليمية في الجامعة لتكون مخرجاتها علی أرقی مستوی وقدر من الوعي لتحمل المسؤولية في بناء الوطن.
ولفت الدكتور الحوالي إلی دلالة ورمزية تكريم أوائل الطلاب والطالبات في تجسيد معاني الصمود والثبات خلال ثلاث سنوات من العدوان الذي استهدف الوطن بما فيها المؤسسات التعليمية والمعاهد والكليات الفنية والمهنية بهدف إفشال العملية التعليمية.
فيما دعا مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور فوزي الصغير الطلاب والطالبات إلى التسلح بالعلم وتعزيز الوعي بمخططات العدوان الذي يحاول طمس الهوية والأعراف وزرع الكراهية بين أوساط المجتمع.

وأقرت لجنة تكريم أوائل الجمهورية للثانوية العامة في اجتماعها اليوم برئاسة نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي الثلاثاء الـ 24 أبريل الحالي يوم الاحتفال المركزي.
كما أقرت اللجنة موازنات اللجان الفرعية “الفنية، المالية، العلاقات العامة، الإعلام “.
وفي الاجتماع أكد نائب وزير التربية والتعليم أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاح الاحتفالية وإظهارها بما يليق بمستوى أوائل الجمهورية .. منوها بجهود اللجنة الفنية في الإعداد والتجهيز للاحتفالية.

على نفس السياق دشنت بأمانة العاصمة ،اليوم ، عملية صرف مستحقات المرحلة الثانية للمستفيدين من مساعدات الضمان لصندوق الرعاية الاجتماعية .
وفي التدشين أكد أمين العاصمة حمود عباد ، أن 70 ألف مستفيد ستشملهم مستحقات الضمان الاجتماعي بالأمانة ، بمبلغ ربعي مليار و 300 ألف ريال .
واشار إلى أن عملية الصرف تتم عبر 70 مركز بمختلف مديريات أمانة العاصمة، و من خلال بنك الأمل وفروعه .
وثمن عباد، دعم البنك الدولي ومنظمة اليونيسيف في التخفيف من معاناة الأسر الفقيرة جراء العدوان الغاشم .
من جانبه أكد رئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب، حرص السلطة المحلية على تسهيل عملية الصرف لكافة المستفيدين .
وأوضح النقيب ، أن عملية الصرف الحالية ستشمل من لم يستلموا في الربع الاول من المرحلة السابقة .
بدورها أكدت المدير عام صندوق الرعاية الاجتماعي بأمانة العاصمة جميلة المطري أن الصندوق شكل لجان تحقيق ميدانية على مستوي كل مديرية بهدف حل كافة الاشكالات والصعوبات التي تواجه لجان الصرف بسبب الاخطاء في بعض البيانات .

إلى ذلك دشنت في مديريتي أزال والثورة بأمانة العاصمة اليوم حملة التحشيد والتعبئة لمنتسبي القوات المسلحة.
وفي التدشين الذي حضره مدراء عموم المديريتين وأعضاء السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والوجهاء وعقال الحارات ورئيس وأعضاء لجنة التعبئة بالأمانة واللجان الفرعية بالمديريتين، أشاد رئيس لجنة التعبئة بالأمانة العميد خالد البابلي، بتفاعل قيادة المديريتين لإنجاح الحملة.
وحث الجميع على ضرورة التنسيق والعمل كفريق عمل واحد للدفع بالعسكريين للعودة إلى وحداتهم والتوجه إلى جبهات العزة والكرامة التي يسطر فيها زملائهم أروع الملاحم البطولية في التضحية والفداء من اجل الوطن.
فيما أكد مديرا المديريتين، الاستعداد لبذل اقصى الجهود مع اللجان الميدانية لإنجاح الحملة باعتبار ذلك واجب وطني.
كما عقدت اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية للتعبئة بأمانة العاصمة اجتماعا كرس لمناقشة طبيعة مهام اللجان والقضايا المتعلقة بمهامها الميدانية وكيفية استقبال منتسبي القوات المسلحة.

وفي سيق متصل ناقش اجتماع بمديرية الطويلة بمحافظة المحويت اليوم الجوانب المتعلقة بعودة منتسبي القوات المسلحة إلى معسكراتهم ورفد الجبهات.
واستعرض الاجتماع الذي ضم السلطة المحلية بالمديرية ولجنة وزارة الدفاع الخطة الزمنية للنزول الميداني إلى قرى وعزل المديرية لبدء إجراءات التنسيق مع العسكريين.
وتطرق الاجتماع إلى التصورات لتفعيل جوانب التحشيد والتعبئة لرفد الجبهات وتعزيز الصمود المجتمعي في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي.

بدوره أطلع وكيل محافظة صنعاء يحيي محسن الجدري اليوم على سير العملية التعليمية بمدرسة القيم بمنطقة حزيز مديرية سنحان وبني بهلول.
وأستمع الوكيل الجدري إلى شرح من وكيل المدرسة عاطف الفضلي حول مستوى انضباط الكادر التعليمي والمنهج الدراسي.
وأشاد وكيل المحافظة بما لمسه من التزام للمعلمين وحرصهم على أداء واجبهم واستشعارهم للمسئولية رغم كل الظروف التي تمر بها البلاد..مؤكدا حرص قيادة المحافظة على استمرارية التعليم.
ودعا وكيل المحافظة رجال الأعمال ومجالس الآباء للمساهمة في دعم العملية التعليمية وضمان استمراريتها.

من جهة اخرى ناقش اجتماع اليوم برئاسة وكيل محافظة صنعاء شايف عاصم أداء مكتب الاشغال العامة والطرق.
واستعرض الاجتماع الذي الصعوبات التي تواجه سير العمل سيما فيما يخص ازالة المخالفات, وكذلك الإجراءات الخاصة بإنارة عدد من شوارع مركز المحافظة والتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لإعادة اعمال الطلاء لجزر الشوارع.
وثمن الوكيل شايف عاصم الجهود المبذولة من قيادة وموظفي مكاتب الاشغال في المركز والفروع.. مؤكدا ضرورة التنسيق مع فرع الهيئة العامة للأراضي لإنزال المخططات وايقاف البناء العشوائي.
واشار الى أهمية تضافر الجهود واستشعار الجميع لمسؤولياتهم وتكثيف الرقابة الميدانية لوقف البناء العشوائي والحرص على نجاح مهام حملات رفع مخلفات البناء والاتربة.
واكد استعداد قيادة المحافظة تسهيل كافة الصعاب التي تواجه سير العمل.

إلى ذلك بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بتدريب المدربين، تنظمها شبكة اليمن للتمويل الأصغر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.
تهدف الدورة رفع قدرات الكوادر العاملة في مجال التمويل الأصغر وتأهيل المتدربين واختبارهم وفق للمعايير الخاصة بمؤسسة التمويل الدولية وتأهيلهم على البرامج والمناهج الخاصة بالتمويل الأصغر.