وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير الزراعة يناقش آلية تطوير وتنمية قطاع الدواجن في اليمن

سبأ – السياسية:
ناقش وزير الزراعة والري غازي أحمد علي محسن الثلاثاء مع عدد من تجار ومربي الدواجن، آلية تطوير وتنمية قطاع الدواجن في اليمن والذي يمثل أحد أكبر القطاعات الإنتاجية المساهمة في الأمن الغذائي .
واستعرض اللقاء الصعوبات التي تواجه قطاع الدواجن في اليمن وما يتعرض له من استهداف ممنهج من قبل العدوان سواء لبعض مزارع الدواجن أو جراء الحصار الذي فرضه العدوان وتسبب في تراجع إنتاج مزارع الدواجن نظرا لزيادة أسعار المدخلات وغياب الطاقة الكهربائية وشح الوقود والضغوط الاقتصادية التي أثرت سلبا على هذا القطاع الهام.
وأكد اللقاء ضرورة تكاتف الجهود والتنسيق بين الجانب الحكومي والقطاع الخاص لتنمية وتطوير قطاع الدواجن وتعزيز دوره في الأمن الغذائي، وإعادة تأهيل عدد من الأسواق الزراعية للإسهام في تنشيط هذا القطاع، إلى جانب وضع عدد من المقترحات والتوصيات لمعالجة الإشكاليات التي تواجه قطاع الدواجن .
ويعتبر قطاع الدواجن من أهم قطاعات الأمن الغذائي في اليمن، حيث يغطي ما نسبته 55 بالمائة من الاحتياج من الغذاء، حيث يشتمل على اللحوم البيضاء والبيض، فضلا عن أهميته في توفير فرص عمل لما يقارب 250 ألف – 300 ألف أسرة، فيما يُنتج من 60 -70 بالمائة من الدواجن اللاحم إلى جانب تحقيق اكتفاء ذاتي في تلبية احتياجات اليمن من البيض.