وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مؤسسة الحبوب تنفذ برنامج القرض الحسن للمزارعين في السهل التهامي

السياسية :

أطلقت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب برنامج القرض الحسن للمزارعين في سهل تهامة لمشاريع منظومات ضخ المياه بالطاقة الشمسية وأنظمة الري الحديث.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس أحمد الخالد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن البرنامج يستهدف تمويل 130 مزارعاً بمديريات السهل التهامي بمبلغ 150 مليون ريال وفقاً لآلية السداد على دفعتين خلال عامين.

وبين أن البرنامج يسعى تمكين المزارعين بالمديريات المستفيدة، للإكتفاء ذاتياً من بذور محاصيل الحبوب المختلفة، بما ينعكس على زيادة إنتاج البذور والتي من خلالها زيادة إنتاجية الحبوب الغذائية لدى المزارعين.

وأشار الخالد إلى أهمية المشروع ودوره في تأهيل المزارعين لإنتاج بذور الحبوب الغذائية من خلال الإقراض وتوعيتهم بأنشطة إرشادية وتدريبية.

وذكر أن المؤسسة دشنت برنامج تهامة الإقراضي لمزارعي الحبوب بمديرية بني قيس لتمكينهم من شراء منظومات الضخ بالطاقة الشمسية والاستفادة من تقنيات الري الحديث، بما يسهم في التوسع بزراعة الحبوب وزيادة الإنتاج منها لتغطية الاحتياج المتزايد من المحاصيل اللازمة للأمن الغذائي .

فيما أشار مدير تنمية المجتمعات المنتجة بالمؤسسة المهندس أسامة الدمشقي، إلى أن القروض المقدمة من قبل مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب للمزارعين ليس فيها أرباح .

وبين أن برنامج الإقراض يأتي ضمن خطة المؤسسة لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة محاصيل الحبوب في مناطق سهل تهامة التي تعد سلة اليمن الغذائية.