وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مجلس الوزراء يناقش المستجدات العسكرية ويشيد بالانجازات في جبهة نهم

 

 

 السياسية:

وقف مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري الذي عقد اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، امام اخر المستجدات العسكرية في الجبهات كافة وتطوراتها إلى جانب مناقشة عدد من المواضيع المدرجة في جدول اعماله . 

وفي مستهل الاجتماع استمع المجلس إلى عرض من رئيس الوزراء عن نتائج لقائه بسفير الاتحاد الأوربي وسفيري فرنسا وهولندا الذي يزورون اليمن حاليا ، وابرز المواضيع التي جرى مناقشتها خاصة ما يتصل بإيضاح الخطوات احادية الجانب المتخذة من قبل الطرف الوطني بشأن اتفاق السويد ومعرفة من هو المعرقل الرئيسي للاتفاق .

وكذا الاثار الانسانية التي يخلقها استمرار اغلاق مطار صنعاء على الاغلبية الساحقة من ابناء الشعب اليمني  ، فضلا عما تمثله الزيارة من اهمية في ظل الظرف الاستثنائي الراهن الذي يمر به الوطن في ظل العدوان والحصار .

 وأشار بن حبتور إلى أن اللقاء كان إجمالا جيدا وساهم في ايضاح عدد من الحقائق التي سعى العدوان وأذرعه الإعلامية طيلة الفترة الماضية لإخفائها عن العالم .

وأكد على أهمية زيارة الوفد الأوربي الراهنة لليمن والمسؤولية الإنسانية والأخلاقية الواقعة على عاتقه لنقل الحقائق الى العالم سواء ما يتصل بالمأساة الانسانية وتداعياتها الكارثة او ما يخص الخطوات التي اتخذها الطرف الوطني من جانب واحد تجاه ملفات اتفاق السويد  .

ونوه بالموقف الوطني المسؤول للقيادة بصنعاء وتفاعلها مع العملية السلمية وحرصها لانجاح اتفاق السويد وخطوات بناء الثقة انطلاقا من سعيها الحثيث لرفع المعاناة عن شعبنا اليمني التي يصنعها العدوان والحصار المستمران منذ خمس سنوات .  

واستمع المجلس إلى تقرير نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان، عن الاوضاع في جبهات مواجهة المعتدين السعوديين والإماراتيين ومرتزقتهم خاصة في جبهة نهم محافظة صنعاء، بخلاف التطورات في جبهة الساحل في ظل استمرار وتنامي حجم الخروقات التي يقوم بها الطرف الاخر  .

وأكد بهذا الخصوص ان الاوضاع في الجبهات عامة تحت سيطرة رجال الجيش واللجان الشعبية والمتطوعين الذين يخوضون معركة البطولة والتضحية بعنفوان كبير افشل كافة مخططات الأعداء وعملائهم واذنابهم لإخضاع اليمن .

ونوه بالبطولات التي يجترحها فرسان اليمن في جبهة نهم وما تم احرازه من مكاسب نوعية واستراتيجية خلال اليومين الماضيين .. مطمئنا جماهير شعبنا الاحرار ان رجال الجيش واللجان الشعبية كما عهودهم في اعلى درجات الشجاعة والاقدام ويلقنون اليوم كما في الامس المعتدين ومرتزقتهم الدروس البليغة في الاستبسال و والبطولة والفداء .

وأشار الفريق الركن الرويشان إلى ان ما يروج له إعلام العدو ومرتزقته بشأن تحقيق مكاسب على الارض سيما في نهم هو محض كذب وافتراء وتضليل لإخفاء إخفاقهم الكبير ومرارة الهزيمة التي تكبدها المرتزقة على أيدي مقاتلينا الابطال .

ولفت إلى استمرار العدوان ومرتزقته في خروقاته اليومية لانفاق استكهولم في الحديدة ومواصلة محاصرتهم لمديرية الدريهمي واستهدافهم المباشر للمواطنين والذي نجم عن استشهاد العديد منهم .

وتناول الفريق الرويشان ، المشهد الامني في امانة العاصمة والمحافظات في ظل الجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الداخلية ووحداتها والمؤسسات الامنية لترسيخ جوانب الامن والاستقرار وصون سكينة المجتمع ومكافحة الاعمال الاجرامية بمختلف مسمياتها ومستوياتها .

وتوجه المجلس بالشكر والتقدير لرجال الجيش واللجان الشعبية على بطولاتهم الكبيرة التي يسطرونها حاليا في جبهة نهم محافظة صنعاء وما انجزوه من مهام نوعية في الميدان وإفشالهم لرهان العدوان ومرتزقته لاحداث اي تقدم في هذه الجبهة التي تعد من اهم جبهات المواجهة .

 وأشاد بالروح الوطنية والعقيدة القتالية لرجال الجيش واللجان الشعبية الذين يخوضون المواجهات العسكرية حاملين في قلوبهم ووجدانهم قضية جوهرية هي الدفاع عن وطنهم والذود عن ابناء شعبهم ودفع الذل والانكسار والهوان عنهم .

وبين المجلس ان التضحيات العظيمة التي يسطرها رجال الجيش واللجان الشعبية والمتطوعين وكل قطرة دم تسقط منهم في سبيل وطنهم عزيزة وغالية على القيادة الثورية والسياسية وعلى  كل يمني حر وكريم ومحل  .

وأكدا ان الحكومة اليوم كما في الامس حريصة كل الحرص على اسناد الجبهات واسودها رجال الجيش واللجان الشعبية وتزويدها بمقومات الثبات والصمود .

وثمن المجلس عالياً اداء المؤسسات الامنية الحصن المنيع الذي يصون الامن الداخلي من مختلف مؤمرات الأعداء التي تستهدف الجبهة الداخلية واشاعة الفوضى في اوساط المجتمع والنيل من أمنه وسلامته ..مقدرا مختلف الجهود والمهام  التي تقوم بها وزارة الداخلية ووحداتها الامنية والشرطوية والاجهزة الامنية الاخرى لتجذير الامن والاستقرار وخدمة المجتمع وضمان أمنه وسكينته .

وحث  على المزيد من اليقظة وان يضعوا دوما صوب اعينهم ان هناك عدو يتربص في كل لحظة بالوطن ويسعى بكل جهده لضرب الامن الداخلي والسلم المجتمعي .

ووافق المجلس على تقرير وزير الثروة السمكية الدكتور محمد الزبيري بشان تمكين سبل العيش والامن الغذائي لسكان المناطق الساحلية في البحر الاحمر وذلك على ضوء نتائج المسح والحصر التي توصل اليها فريق مختص من الوزارة والاتحاد التعاوني السمكي .

حيث اشتمل التقرير على عدد من المحاور الهامة منها عرض واقع الصيد التقليدي والاوضاع المعيشية السيئة التي يعيشها ابناء المديريات الساحلية نتيجة العدوان والحصار وسبل العيش المتاحة مع تشخيص الوضع الراهن للصيادين .

كما تضمن عمليات الاصطياد واعداد الصيادين وقواربهم ومعدات الاصطياد والبنية التحتية والسكان ومعلومات عن المرأة الساحلية ، علاوة على طرق جوانب التعليم والتدريب وواقع الكهرباء والطرق الساحلية وصولا الى النتائج العامة والتوصيات .

وبين التقرير ان نحو تسعمائة الف نسمة من ابناء المديريات الساحلية بمحافظة حضرموت الى جانب المخاء وذباب في محافظة تعز يعيشون اوضاعا مأساوية ما بين فقير وعاطل عن العمل نتيجة الحصار ومنع قواربهم من الخروج للعمل وطلب الرزق .

 وذكر ان اوضاع السكان في تلك المناطق سأت بشكل كبير بحيث وصل معدل الفقر في أوساطهم الى 76 %    ومؤشر انعدام الامن الغذائي الى مستويات قياسية .

وخلص التقرير الى عدد من التوصيات الهادفة إلى تحسين اوضاع المجتمع الساحلي في البحر الاحمر والتي شملت جوانب دعم الصيادين وإسنادهم بالمعدات الخاصة بالاصطياد والعمل على توفير الخدمات الاساسية الاجتماعية والمعيشية والبنى التحتية.

كما اكدت التوصيات على أهمية اجراء الترتيبات اللازمة لتعويض الصيادين الذين فقدوا قواربهم ومعدات الاصطياد بما في ذلك دعم اسر الصيادين الذين قتلوا او اصيبوا بسبب العدوان والبحث عن المفقودين والمحتجزين لدى العدوان ، اضافة الى عدد من الاجراءات المتصلة بتطوير البناء المؤسسي للجمعيات التعاونية السمكية وقدراتها الإنتاجية والتسويقية والصناعية والعمل على استكمال قاعدة البيانات الرقمية الشاملة لهذه الجمعيات الى غير ذلك من التوصيات التي تسعى الى تمكين سبل العيش والامن الغذائي لسكان هذه المناطق الساحلية .

 

ووجه المجلس وزير الثروة السمكية بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني السمكي اتخاذ الاجراءات التنفيذية اللازمة للعمل على تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير وفقا للمصفوفة واضحة الاجراءات ومزمنة والرفع بالنتائج الى المجلس واي اشكاليات او معوقات قد تعترض عملية التنفيذ لمناقشتها واتخاذ ما براه مناسبا بشأنها ..

 

مشيدا بالجهد الذي بذله الفريق المشترك في اعداد هذا التقرير الميداني وما اشتمل عليه من بيانات وتوصيات عملية ومهمة للحد من معاناة الصيادين واسرهم والتجمعات السكانية الساحلية .

 

كما وافق المجلس على تسمية ممثل وزارة المالية في مجلس ادارة البنك المركزي اليمني .

وكان مجلس الوزراء قد رحب بوزير العدل الجديد القاضي الدكتور محمد محمد عبدالله الديلمي وتمنى ان يكون اضافة نوعية للمجلس واعرب عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه وان يكون خير خلف لخير سلف .. مثمنا عالياً الجهود التي بذلها الوزير السابق القاضي احمد عبدالله عقبات اثناء توليه قيادة وزارة العدل لتطوير اداء الوزارة ورسالتها العدلية طيلة الفترة الماضية من عمر الحكومة .

كما تمنى لوزير حقوق الانسان رضية محمد عبدالله كل التوفيق والنجاح في قيادة هذه الوزارة الحقوقية الهامة المتصلة مباشرة بالمجتمع وحقوق ابنائه .. شاكرا ما بذلته الوزيرة عليا الشعبي من جهود قيمة اثناء قيادتها لوزارة حقوق الانسان وما انجزته الوزارة من مهام في هذا المجال اثناء الفترة المنصرمة  .