وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

ماذا يعني إعلان الصحة العالمية لحالة الطوارئ لفيروس كورونا

السياسية :

في خطوة نادرة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس كورونا في الصين يشكل الآن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

ويعد اعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ حدث غير عادي يحذرمن خطرا على الصحة العامة بالنسبة للدول الأخرى من خلال الانتشار الدولي للمرض، ويتطلب استجابة دولية منسقة.

وإعلان الطوارئ يمنح تلك المنظمة الدولية السلطة  الحق لإصدار تنبيهات وتحذيرات بشأن السفر للمدن والمناطق والبلدان المتأثرة بالمرض , وبتلك الصلاحيات يمكن للمنظمة مراجعة تدابير الصحة العامة التي اتخذتها مختلف البلدان لضمان أوضاعها الصحية خصوصا البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية.

وتتكون لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية من خبراء دوليين يقدمون المشورة الفنية إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في سياق “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” فيتخذ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية القرار النهائي لتوصيات حالة الطوارئ الدولية ويقوم بتقييم المخاطر على صحة الإنسان، وخطر الانتشار الدولي للمرض، وخطر التأثير على السفر الدولي.

يمنح هذا التنصيف منظمة الصحة العالمية قدرات حقيقية للتأثير على مسار أي وباء، من خلال سرعة الاستجابة بطرق مختلفة، فيما تسعى الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم جاهدة لاحتواء المرض , كما يمنحها إصدار تنبيهات وتحذيرات بشأن السفر للمدن والمناطق والبلدان المتأثرة بالمرض.