وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير الصحة يطلع على تجهيزات مركز العزل لفيروس كورونا بمستشفى زايد

السياسية:
اطلع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم الثلاثاء، على التجهيزات النهائية بمركز العزل لفيروس “كورونا” بمستشفى زايد بأمانة العاصمة.
كما اطلع الدكتور المتوكل ومعه وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور على سير الأعمال في أقسام المعاينة والفرز والرقود وكذا أسرة العناية المركزة وملحقات المركز.
واستمع وزير الصحة من مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني ومدير مستشفى زايد الدكتور رياض الشامي والمهندسين بالمركز إلى شرح عن التجهيزات النهائية في مختلف الأقسام بما فيها أسرة العناية المركزة وغرف العزل والرقود وكذا إجراءات التهوية التي تم تصميمها وفق أحدث الطرق العلمية المعمول بها دوليا.
وأوضح الوزير المتوكل أن الزيارة تأتي في إطار استعدادات الوزارة والحرص على استمرارية متابعة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا تحسبا لأي طارئ .. مشيدا بجهود الطواقم الفنية والهندسية التي قامت بتجهيز المركز في وقت قياسي.
ولفت إلى أن الوزارة حرصت على تجهيز مركز العزل بصورة سريعة لاحتمال أي طارئ وكذا توفير أسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي وتدريب الطواقم الطبية بهذا الخصوص.
وكشف وزير الصحة عن وصول محاليل فحص فيروس “كورونا”.. مشيرا إلى أن هذه المحاليل لم تصل إلا لخمس دول في الشرق الأوسط منها اليمن ” .. مثمنا جهود كل من ساهم في إيصال هذه المحاليل إلى اليمن.
وأشاد بدور منظمة الصحة العالمية ومساندتها لجهود الوزارة في توفير هذه المحاليل.
ولفت الوزير المتوكل إلى أنه تم تجهيز مركز العزل بمستشفى زايد بأحدث التجهيزات وأجهزة التنفس الصناعي والتهوية بالأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الهواء.
ونوه بجهود مكتب الصحة بأمانة العاصمة ومستشفى زايد في تجهيز المركز وكذا دور المستشفيات الخاصة في مساندة استعدادات الوزارة لمواجهة فيروس كورونا.
وفي سياق متصل ناقشت اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا في اجتماعها، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس اللجنة وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ما تم انجازه في الخطة الوطنية لمواجهة الفيروس.
وقيم الاجتماع الذي ضم مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الدكتور خالد المؤيد ومدير البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية الدكتور عبدالحكيم الكحلاني وخبيرة منظمة الصحة العالمية الدكتورة دينيس عساف، الجاهزية لنظام الترصد الوبائي والإنذار المبكر وفريق الاستجابة السريعة والبرنامج الوطني لمكافحة الأنفلونزا والمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة والمحاجر الصحية والمستشفيات لمواجهة أي طارئ.
وطالب وكيل الوزارة، منظمة الصحة العالمية بتقديم الدعم للوزارة لتنفيذ الخطة الوطنية الطارئة بما يعزز الجاهزية والاستعداد لمواجهة الفيروس.
سبأ