وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الكشف عن الأعراض الأولى لسرطان الكبد

السياسية – وكالات :

 

عادة ما يتم تشخيص سرطان الكبد الناجم عن الأعراض “الغامضة” في معظم الحالات في المراحل المتأخرة، الأمر الذي يعقد العلاج ويجعله صعبا للغاية.

 

لكن الأطباء كشفوا حاليا عن الأعراض الأولى لسرطان الكبد، وفي حال تعرضك لها، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور والقيام بالتحاليل اللازمة.

 

ومن أحد أعراض سرطان الكبد هو الألم المتقطع في المعدة أو في الجزء العلوي من البطن. كما يمكن أن يشعر الشخص بألم في منطقة الكتف الأيمن ويمكن أن ينتشر إلى منطقة الظهر أو الجزء الأسفل والأيمن من الصدر.

 

وهذه الأعراض هي من الأعراض الأولى التي تشير إلى تطور أورام الكبد، ولكن بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من الأعراض الأخرى.

 

كما أن الانخفاض الحاد في الوزن يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان الكبد بالإضافة إلى الغثيان المتكرر وفقدان الشهية وطاقة الجسم وتورم البطن واصفرار بياض العين والجلد، والشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام، وفق موقع “وان”.

 

ويوصي الأطباء بالتخلي عن العادات السيئة، مثل تعاطي الكحول والتدخين، لتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على الفواكه والخضروات والأسماك والحليب والعسل واللحوم والحبوب والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات الصحية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

 

وفي دارسة أمريكية سابقة كشفت أن اتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من الحبوب الكاملة قد تكون له منفعة جديدة، تتمثل في تراجع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

 

وخلص تحليل لبيانات أكثر من 125 ألف رجل وامرأة على مدى 24 عاما تقريبا إلى أن من تناولوا كميات أكبر من الحبوب الكاملة، تراجعت احتمالات إصابتهم بسرطان الكبد بواقع نحو 40 في المئة مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.