وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

صلاة العيد و مراسيمه الاجتماعية بين دولا تمنع وأخرى تسمح  جراء جائحة كورونا العالمية

 السياسية: أمل باحكيم

تختلف دول العالم وبخاصة العربية والإسلامية في السماح بإقامة صلاة العيد واجازة مراسيمه الاجتماعية فمنهم من لم ياذن بصلاة العيد وشدد على منع التجوال في العيد سوء منع جزئي او كلي , ومنهم من سمح بصلاة العيد ولكن بشروط واحترازات مشددة.

و لتوضح ذلك رصدت السياسية مواقف بعض الدول المعلنة باقامة صلاة عيد الفطر والسماح  بمراسيمه الإجتماعية مع الاحتراز أو عدم ذلك.

الدول التي لم تسمح بصلاة العيد اوإقامة مراسيمه:-

اليمن:

اهابت وزارة الأوقاف والإرشاد  بأئمة المساجد الالتزام بالموجهات الإحترازية للوقاية من وباء كورونا ودعوة المواطنين للحفاظ على النظافة وأداء صلاة عيد الفطر في المنازل,

وأكدت في تعميم لها اتخاذ الإجراءات بإبلاغ أئمة المساجد على مستوى المناطق لحث المواطنين على الاكتفاء بالتواصل الهاتفي والاحتفاء بالعيد في أماكن تواجدهم.

وأشار التعميم إلى أهمية حث أئمة المساجد والمرشدين للمواطنين على عدم التنقل أو السفر إلى الأرياف أو بين المدن والمحافظات لتفادي انتقال الفيروس بين المجتمعات والأسر.

سوريا: ، أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف في مطلع الأسبوع الجاري تعليق صلاة عيد الفطر جماعة في المساجد على غرار دول أخرى.

الجزائر: أصدر مكتب رئيس الوزراء عبدالعزيز جراد ، قراراً برفع مدة الحجر الجزئي المنزلي إلى 18 ساعة يومي .

تونس: أجاز ديوان الإفتاء في تونس صلاة عيد الفطر بالمنازل، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

مصر: أكدت وزارة الأوقاف المصرية، في بيان، استمرار إغلاق المساجد خلال أيام العيد، وعدم السماح بإقامة صلاة العيد داخل المسجد أو خارجه أو التكبير المباشر من الإمام أو العمال أو غيرهم.

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في المؤتمر الصحفي نفسه إنه ستتم إذاعة شعائر صلاة عيد الفطر من أحد مساجد الدولة “بعدد محدود جدا تصح بهم إقامة الصلاة”، ولن يفتح للجمهور.

وأوضحت وزارة الأوقاف أن صلاة العيد ستبث من مسجد السيدة نفسية في القاهرة بنحو عشرين مصليا من العاملين في وزارة الأوقاف، مع مراعاة ضوابط التباعد الاجتماعي.

العراق: قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق، فرض حظر شامل للتجوال خلال أيام عيد الفطر فى إطار مكافحة فيروس كورونا المستجد، وذلك وفق وسائل إعلام عراقية.

الاردن: اكدت الحكومة الأردنية أداء صلاة عيد الفطر في المنازل وتقييم مدى الإلتزام بالتعليمات لإستعادة الحياة الطبيعية , وتدرس الحكومة فتح الأندية الرياضية والمقاهي والسماح بالتنقل بين المحافظات القريبة التي لم تسجل إصابات.

وقال أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أنه سيتم فرض حظر شامل في أول أيام ‫عيد الفطر على تنقل الأشخاص بواسطة المركبات، وسيسمح فقط بالخروج سيرا على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ.

السودان : أعلنت وزارة الشؤون الدينية، في بيان، تعليق صلاة العيد بكل المساجد والساحات العامة بجميع أنحاء البلاد، وإقامتها بالمنازل، في إطار التدابير الوقائية من كورونا.

كما أعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية السودانية عن موافقة مجلس الأمن والدفاع على تمديد الحظر الكلي بولاية الخرطوم لمدة اسبوعين اعتباراً من يوم الثلاثاء (19أيار/ مايو). وقد راجعت اللجنة الموقف الصحي بالبلاد ومدى فاعلية الإجراءات الاحترازية التي اتخذت، وفي حين أن التباعد الاجتماعي هو الحل المثالي للوقاية من التقاط فيروس كورونا، لن يكون ممكناً تبادل التهاني و”المعايدات” عبر العناق أو المصافحة في العيد.

سلطنة عمان : أعنلت حظر صلاة العيد وتجمعات المعايدين والاحتفالات الجماعية بالعيد

الكويت: منعت صلاة العيد والزيارات العيدية تكون عبر التواصل الاجتماعي.

المغرب : أفتى المجلس العلمي الأعلى بالمغرب (أعلى هيئة علمية) في بيان بإقامة صلاة عيد الفطر في البيوت، تفاديا لانتشار جائحة كورونا.

قطر: أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيان، استمرار قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة، بما فيها صلاة عيد الفطر لعام 1441هـ، ضمن الإجراءات الوقائية من كورونا.

السعودية: قال التلفزيون السعودي (الرسمي)  أن هناك توجه بعدم إقامة صلاة العيد في الجوامع والمصليات هذا العام بسبب جائحة كورونا, وسيتم فرض حظر تجول على مدار 24 ساعة على الصعيد الوطني في الفترة من 23 إلى 27 أيار/مايو الجاري، وهو ما يصادف أيام عطلة عيد الفطر.

الامارات : قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن المساجد ستظل مغلقة خلال أيام عيد الفطر,كما أصدر المركز الرسمي للإفناء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، فتوى أجاز فيها إقامة صلاة عيد الفطر في المنازل، محدداً ضوابط وكيفية أدائها.

موريتانيا: قالت وزارة الشؤون الإسلامية، في بيان، إنه “بعد المشاورة والتنسيق مع هيئة العلماء، تقرر تعليق صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام في المساجد والأماكن العامة (الساحات)”.

تركيا : أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فرض حظر تجول في جميع ولايات البلاد، اعتباراً من السبت ولمدة 4 أيام خلال عيد الفطر.

وقال أردوغان: “سيُفرض حظر تجول في جميع ولاياتنا الـ81 اعتباراً من يوم الوقفة (السبت) حتى آخر آيام العيد (الثلاثاء)”.

اسبانيا: وقال رئيس الجاليات الاسلامية فى اسبانيا، عمر دى بوزو “علينا التحلى بالصبر وعودة المساجد سيكون خلال أسبوعين أو ثلاث أسابيع بشكل طبيعى”، كما قالت جمعية المسلمين فى غرناطة إن ” مساجد غرناطة تستمر فى الاغلاق فى عيد الفطر المبارك، لمنع تفشى فيروس كورونا فى المرحلة الثانية”، مضيفة أن “مسجد غرناطة نفسه كبير ولن يكون متتلئا للغاية ولكن فى حال المساجد الصغيرة فهى التى ستكون ممتلئة وهو ما يثير القلق”.

الدول التي سمحت بصلاة العيد واقامة :-

فلسطين: صار ارتداء الكمامة شرطا لدخول المسجد لأداء صلاة الجمعة وعيد الفطر بخلاف إجراءات أخرى تتضمن التباعد وترك المصافحة.

لبنان:  تم فتح المساجد من يوم الجمعة واستثناء كبار السن والنساء والاطفال من صلاة الجمعة.

وسمحت بصلاة العيد بشروط واحترازات مشددة اهمها الوضوء في المنزل، وفحص الحرارة قبل دخول المسجد بعد التعقيم، ووضع الكمامات والقفازات، وإحضار سجادة صلاة خاصة بكل فرد , كما حثت جميع أئمة المساجد وخطبائها على ألا تتجاوز خطب الجمعة الدقائق العشر.

وناشد رئيس الحكومة حسان دياب اللبنانيين عدم الاستخفاف بفيروس «كورونا»، مهدداً بإعادة إقفال البلد بشكل كامل إذا استمر الفلتان وعدم الالتزام بإجراءات الوقاية.

ايران : اعلن مسؤول إيراني أنه تقرر السماح بإقامة صلاة عيد الفطر في الأماكن المفتوحة وفي جميع المدن الإيرانية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن أمين اللجنة الاجتماعية في اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا حسين كاظمي، قوله: “إحياء ليالي القدر وتعاون المواطنين في إحيائها مع مراعاة القواعد الصحية في المساجد جعل من اتخاذ القرار بشأن صلاة عيد الفطر أمرا يسيرا، لذلك ستقام الصلاة في الأماكن المفتوحة وفي جميع المدن ولن تقام في الأماكن التي يحتمل أن تكون المشاركة كثيفة بها مثل المصلى الكبير في المدن”.

الهند : تسمح للمسلمين في كشمير فقط بأداء صلاة العيد

ماليزيا : اعلنت الحكومة الماليزية، أنها سترفع الحظر المفروض على صلاة الجماعة في المساجد اعتبارا من اخر جمعة في رمضان قبل عيد الفطر، في إطار تخفيف تدريجي لإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الشؤون الدينية الماليزي ذو الكفل محمد البكري، إن “العاصمة كوالالمبور ستكون ضمن مناطق ستسمح بصلاة الجماعة على أن لا يتجاوز عدد المصلين 30 شخصا ,

وأضاف: “يستثنى من هذا القرار 12 ولاية تطبق قوانينها الخاصة فيما يتعلق بالشؤون الدينية، لكن يمكنهم اتخاذ إجراءات مماثلة، إذا رغبوا في ذلك”.

المانيا : أعدت الحكومة الألمانية قائمة بالإجراءات الجديدة التي اعتمدتها الخميس خلال لقاء بين المستشارة أنغيلا ميركل ورؤساء المناطق.

وبشرط ضمان احترام “تدابير العزل” والتباعد الاجتماعي، ستتمكن الكنائس والمساجد من إعادة فتح أبوابها وكذلك المتاحف وقاعات العرض وحدائق الحيوان والنصب التذكارية, ووفقا لوسائل الإعلام الألمانية، يجري الحديث عن السماح بإعادة فتح أماكن اللعب المخصصة للأطفال..