وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير الزراعة يدشن حملة بيطرية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة بصنعاء

 

سبأ – السياسية :

دشن وزير الزراعة والري غازي أحمد علي محسن ومعه وكيل أول محافظة صنعاء حميد عاصم ، الحملة البيطرية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الاغنام وتنفيذ برنامج توزيع الحبوب والخضروات في عدد من المديريات.

وتستهدف الحملة البيطرية بإشراف الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري وتمويل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، مديريات “ارحب وجحانة وسنحان وبني بهلول وبلاد الروس وبني ضبيان والحصن والطيال وبني حشيش ونهم “.

فيما يستهدف برنامج تنفيذ وتوزيع الحبوب والخضروات مديريات بني مطر ، همدان ، بني حشيش، الحيمة الخارجية.

وأشاد وزير الزراعة بجهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دعم هذه الحملات .. مؤكدا أهمية التدقيق والتحقق من مستوى الإنجاز ورفع تقارير مستوى الأداء خلال 26 يوم.

وأشار إلى ضرورة تعاون السلطات المحلية بالمديريات مع الفرق الميدانية وتعزيز مستوى التنسيق مع السلطات المحلية بما يكفل إنجاح الحملة .. مؤكدا الاستعداد تذليل كافة الصعوبات التي تواجه سير الحملة.

فيما ثمن الوكيل عاصم ، جهود وزارة الزراعة ومكتبها بالمحافظة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في اعداد وتنفيذ الحملة كمعالجات وإسعافات أولية للثروة الحيوانية .. مشيرا إلى احتياج المحافظة للدعم الزراعي والبيطري خاصة مديريات الطوق.

من جانبه ، استعرض مدير مكتب الزراعة بالمحافظة علي القيري خصائص الحملة البيطرية وخطر مرض الطاعون والجدري على الثروة الحيوانية.. لافتا إلى أن المرحلة الأولى من الحملة استهدفت سبع مديريات.

وأشار إلى أن الحملة ينفذها 15 فريق عمل ميداني خلال 25 يوم .. لافتا إلى أن الحملة ستقوم بمعالجة الأمراض الشائعة في الثروة الحيوانية في جميع قرى وعزل المديريات المستهدفة.

وأوضح أن برنامج توزيع البذور والأسمدة المساعده لهذه الحملة يهدف إلى تشجيع المزارعين وتعزيز الناتج المحلي من الحبوب والخضروات من خلال الدعم الزراعي للمديريات المستهدفة من خلال تزويدهم بـ 40 طن من الأصناف البلدية من حبوب القمح والشعير والذرة.

وبين أنه سيتم توزيع حبوب الخضروات من طماط وبصل محسنة وذات إنتاجية عالية بما يلبي احتياج الفين و400 مزارع في الأربع مديريات.. مثمنا جهود قياداتي وزارة الزارعة ومحافظة صنعاء واللجنة الدولية للصليب الأحمر في دعم وتمويل مثل هذه البرامج.