وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

لقاء تشاوري لمناقشة التحديات التي تواجه إنتاج الملح والجبس

 

السياسية:

ناقش لقاء تشاوري في الهيئة العامة للاستثمار برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي ، التحديات التي تواجه مشاريع استخراج وإنتاج الملح والجبس في مديريتي المنيرة والصليف بمحافظة الحديدة .

تناول اللقاء بحضور نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ووكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع المياه المهندس عبدالسلام الحكيمي ، السبل الكفيلة بمعالجة تلك التحديات لتشجيع الاستثمار في استخراج وإنتاج الملح والجبس بما يسهم في رفع الناتج الإجمالي وخلق فرص عمل و زيادة الصادرات .

وفي اللقاء أكد نائب وزير الصناعة ضرورة تكاتف كافة الجهود في ظل استمرار العدوان و العمل على تطوير الصناعة والاستثمار في استخراج الملح والجبس ووضع نظام رقابي فعال لضمان جودة ملح الطعام في اليمن.

فيما أشار نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار المهندس خالد شرف الدين إلى أهمية اللقاء التشاوري مع المختصين في الجهات الحكومية ،للخروج برؤية مشتركة حول المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاع صناعة الملح ووضع المعالجات اللازمة .

وأوضح أنه يتم إنتاج ملح الطعام حاليا بواسطة طواحين للحبوب والتي لا تمتلك الامكانيات والأدوات اللازمة لإنتاج ملح طعام مطابق للمواصفات ، بالإضافة إلى عدم وجود جهة مختصة تتولى عملية الرقابة وتنظيم وتطوير قطاع الملح ومنح تراخيص مزاولة انتاجه .

من جانبهم قدم المشاركون مجموعة من المقترحات الكفيلة بمعالجة التحديات والمعوقات التي تواجه مشاريع استخراج وإنتاج الملح والجبس في مديريتي المنيرة والصليف .

وأقر اللقاء تشكيل لجنة فنية برئاسة مستشار الهيئة العامة للاستثمار المهندس محمد الفرزعي وعضوية كل من وزارتي الصناعة والزراعة والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والهيئة العامة للأراضي والهيئة العامة لحماية البيئة وهيئة المساحة الجيولوجيا والثروات المعدنية وكافة الجهات المختصة للخروج برؤية مشتركة للنهوض بهذا القطاع .

حضر اللقاء رئيس هيئة المساحة الجيولوجيا والثروات المعدنية حسين النمير و نائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشئون الفنية رباب أبو أصبع .

 

سبأ