وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

بوتين: دول (بريكس) تتصدى بشكل مشترك للتحديات التي تهدد السلام والاستقرار الدولي

 

السياسية- وكالات:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التعاون بين دول مجموعة “بريكس” اكتسب طابع الشراكة الاستراتيجية الحقيقية.

وأشار بوتين في كلمته خلال الجلسة الموسعة لقمة “بريكس” في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، إلى أن هذه القمة تعقد بالتزامن مع الذكرى المئوية لميلاد رئيس جنوب إفريقيا الأسبق والمناضل في سبيل حقوق الإنسان نيلسون مانديلا.

وقال إن “أفكار نيلسون مانديلا تجد انعكاسا في نشاط مجموعتنا”، مشيرا إلى أن التعاون بين دول “بريكس” مبني على مبادئ المساواة والانفتاح والعدالة، وأنه “قد اكتسب طابع الشراكة الاستراتيجية الحقيقية”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن دول “بريكس” تتصدى بشكل مشترك لأخطر التحديات التي تهدد السلام والاستقرار الدولي، وتتعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات والجريمة الدولية.

وأكد بوتين سعي روسيا إلى زيادة حجم التجارة مع دول “بريكس”، مشيرا إلى أن التبادل التجاري معها ازداد في عام 2017 بنسبة 30% تقريبا، وتجاوز الـ 102 مليار دولار.

وأضاف أنه من أولويات روسيا المسائل المتعلقة بإقامة الاتصالات المباشرة بين رجال الأعمال في دول المجموعة. ورحب بمبادرات مجلس أعمال “بريكس” في مجال التجارة الإلكترونية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحفيز التجارة من خلال تقليص العوائق الإدارية.

وتطرق الرئيس بوتين كذلك إلى موضوع تطوير الاقتصاد الرقمي، معتبرا الاقتصاد الرقمي من أولويات السياسات الاقتصادية الروسية. وقال إن برنامج “الاقتصاد الرقمي” الذي أطلقته روسيا من شأنه أن يزيد من إنتاجية العمل في البلاد بنسبة 30 % بحلول عام 2024. وستوفر قطاعات الاقتصاد الجديدة أكثر من 10 % من الناتج المحلي الإجمالي الروسي.

وأشار إلى أن تطوير الاقتصاد الرقمي يجب أن يتم مع ضمان أمن المجتمع والمواطنين وأوساط الأعمال.

 

روسيا اليوم