وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير المياه والبيئة يرأس اجتماعاً لمناقشة الأنشطة المائية لمنظمة مرسي كوربس

السياسية:
ناقش اجتماع، اليوم الاثنين، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، تقرير حول الأنشطة والمشاريع المائية التي تنفذها منظمة مرسي كوربس الدولية في اليمن.
واستعرض التقرير الأنشطة والبرامج التي تنفذها المنظمة خلال العام 2018م في قطاع المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي.
وأشار التقرير إلى أن مشاريع الإمداد بالمياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي التكاملية يعتبر أحد المشاريع التي تنفذها المنظمة، ويتضمن خمسة مكونات كمجموعة تقدم خدمة كاملة للإنسان والنبات والحيوان والمراكز الصحية أو أي منشأة تخدم المجتمع وكذلك مالك أرض مصدر المياه.. لافتا إلى أن مشاريع الإمداد يمكن تطبيقها على أي مشروع مياه بشكل كلي أو جزئي بناء على نظام المشاريع الطارئة.
وتطرق التقرير إلى أن مكونات المشروع يشمل إعادة تأهيل مصادر المياه وتركيب نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية ومراقبة جودة المياه باستخدام جهاز فحص المياه الديلاجو وكذا مراقبة نسبة الكلور المتبقي مع إنشاء نقاط توزيع المياه وإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في المراكز الصحية.
وبين التقرير أن من ضمن مكونات المشروع التي تدعمها المنظمة، النقد مقابل العمل ونظام وايتات الماء إضافة إلى تدريب المجتمع وتوزيع أدوات السباكة والصيانة للمجتمع ودعم برامج توعوية.
وبحسب التقرير فقد نفذت المنظمة ستة أنظمة ضخ مياه تعمل بالطاقة الشمسية في مديريات الخبت وبني سعد وملحان بمحافظة المحويت وثمان أنظمة ضخ مياه في مديرية التعزية بمحافظة تعز، كما تم إنشاء خمس نقاط مياه تعمل بنظام الضخ بالطاقة الشمسية في محافظتي صنعاء والمحويت.
وفيما يتعلق بأنشطة المنظمة في مجال إمداد الماء بالوايتات أشار التقرير إلى أنه تم توريد 18 نقطة توزيع مياه في محافظة المحويت للنازحين من الحديدة وتزويدها بالمياه بشكل يومي.
وبخصوص إمداد المراكز الصحية بالمياه، فقد استكملت المنظمة العمل في إعادة التأهيل لمركزين صحيين في مديريتي الحصن وسنحان بمحافظة صنعاء وكذا إعادة تأهيل عشر منشآت صحية بمحافظة المحويت.
وقد أشاد وزير المياه والبيئة بالأنشطة والبرامج المائية التي تنفذها المنظمة .. مشيرا إلى الدور الهام الذي تضطلع به المنظمات في مساندة الجهود والأنشطة التي تنفذها الوزارة في جميع المحافظات.
وأكد الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق لتوسيع مستوى الخدمات المائية لتشمل جميع السكان .
بدوره أشاد مسئول البرامج في منظمة مرسي كوربس محمد المنيباري باهتمام وزارة المياه وحرصها على التنسيق مع المنظمة لخدمة المجتمع ..مشيرا إلى أن المنظمة ستعد خطتها للعام 2019م بالتنسيق مع وزارة المياه والبيئة بحيث تشمل دعم المشاريع التي تمثل الأولوية بما يحقق شراكة مستدامة وفاعله بين المنظمة والوزارة.
سبأ