وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

وزير الزراعة يناقش مع ممثل الفاو أولوية تنفيذ المشاريع الزراعية في اليمن

السياسية:
ناقش وزير الزراعة والري غازي أحمد علي محسن، في لقائه السبت، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ” الفاو” في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن، الأنشطة الزراعية ذات الأولوية التي تنفذها المنظمة في محافظات الجمهورية والتي تخدم مجالات الأمن الغذائي.
وأكد اللقاء أهمية التركيز على تنفيذ أنشطة ومشاريع زراعية مستدامة ضمن خطة المنظمة للمرحلة القادمة والتوسع فيها بما يسهم في خدمة المزارعين وتحسين مصادر دخلهم المعيشي والتخفيف من معاناتهم.
وتطرق اللقاء إلى الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخراً والمتعلقة بحظر إستيراد الأسمدة الزراعية لتأثيرها السلبي على الإنتاج والإنتاجية الزراعية والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة معدلات الفقر في الريف وإرتفاع مستويات نسبة إنعدام الأمن الغذائي في البلد.
وشدد اللقاء على ضرورة الإسهام والضغط لرفع الحظر عن إستيراد الأسمدة الزراعية من خلال المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن .
وثمن وزير الزراعة مستوى تعاون منظمة “الفاو” ودورها الريادي في المرحلة السابقة لتخفيف معاناة المزارعين وتعزيز سبل العيش في الريف.
من جهة أخرى ناقش وزير الزراعة والري غازي أحمد علي محسن مع محافظ أرخبيل سقطرى هاشم سعد السقطري، الأنشطة الزراعية التي تنفذها الوزارة في المحافظة وسبل تعزيزها وتطويرها.
وتطرق الاجتماع إلى المشاريع الزراعية المتعثرة وسبل معالجتها ومنها حاجز مياه صابر بمديرية حديبو .
وفي الاجتماع تم إلزام مقاول المشروع إستئناف أعمال تنفيذ المشروع بموقع آخر وبنفس التكلفة المقدرة بـ ١٠٠ مليون ريال بتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي.
وأكد وزير الزراعة والري حرص الوزارة على دعم وتنفيذ البرامج والأنشطة الزراعية في المحافظة خاصة المتعلقة في مجالات الأمن الغذائي.
ولفت إلى ضرورة الاهتمام بتطوير مثل هذه الأنشطة والعمل على دعم محافظة أرخبيل سقطرى في مختلف المجالات لتكون أنموذجا لتأصيل وتجسيد مسار الوحدة الوطنية المباركة.
من جانبه أشاد محافظ سقطرى بمستوى تعاون قيادة وزارة الزراعة واستعدادها معالجة الصعوبات التي أدت إلى تعثر تنفيذ الأنشطة والمشاريع الزراعية .
ولفت إلى حاجة المحافظة للمشاريع الزراعية ومساعدة المزارعين والتخفيف من معاناتهم.
سبأ