وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

العلاقة بين القبيلة والدولة في ندوة بمنتدى مجال

السياسية :

نظم منتدى مجال السياسي الاجتماعي الاستشاري اليوم بصنعاء، ندوة حول العلاقة بين القبيلة والدولة، بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين.

وفي الندوة استعرض أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتور حمود العودي، ورقة بعنوان “جدلية العلاقة بين القبيلة والدولة”، ركز فيها على طبيعة العلاقة الجدلية بينهما منذ القدم.

وقدم عرضاً تاريخياً لنشوء القبيلة ومراحل تطورها وصولا إلى بروز الدولة والعلاقة الجدلية بينهما وخواص مجتمع القبيلة وكذا خواص مجتمع الدولة، وأسباب تطور الدول وأنواع الاقتصاد فيها.

وتطرق الدكتور العودي في الورقة، إلى الدول التي قامت في اليمن على مر التاريخ وما حققته من نجاحات ودور اليمنيين قبل الإسلام وفي الفتوحات الإسلامية.

وأشار إلى خواص المجتمع اليمني الذي يتميز بالعلاقة بين القمة والقاعدة والقبول بالأخر والشراكة بين الحاكم والمحكوم والتعاون في العمل والإنتاج.

وقد أثريت الورقة بالنقاش والمداخلات من قبل المشاركين، والتي ركزت على دور القبيلة في مختلف المراحل التي مر بها اليمن وعلاقة التكامل مع الدولة .. مؤكدين أهمية استغلال التنوع والثراء بحيث تصبح القبيلة مصدر قوة وسند للدولة.

فيما أشاد رئيس المنتدى أحمد الرازحي، بالورقة التي قدمت مقاربة تاريخية لنشوء القبيلة وخصائصها وطبيعة العلاقة بين القبيلة والدولة.. منوها بنقاشات المشاركين التي أثرت الورقة من مختلف الجوانب.