وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الجنائية الدولية تدين عقوبات أمريكية ضدها وفنزويلا تعتبر قرار واشنطن اعترافا بالجرائم في افغانستان

السياسية – وكالات:

دانت المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا التي ترغب في إجراء تحقيق في جرائم حرب في أفغانستان.. معتبرة أنها “غير مسبوقة” و”غير مقبولة”.

وقالت المحكمة في بيانها إن “هذه الأعمال القمعية الموجهة ضد مؤسسة قضائية دولية ومسؤوليها غير مسبوقة وتشكل هجمات خطيرة على المحكمة وعلى نظام روما الأساسي للقضاء الجنائي الدولي وسيادة القانون بشكل عام”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي ارياسا أن إعلان الولايات المتحدة فرض العقوبات ضد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا يعد “اعترافا ضمنيا منها بارتكابها جرائم حرب” في أفغانستان.

ووفق موقع “روسيا اليوم: قال أرياسا في تغريدة على موقع تويتر.. “إن المحكمة الجنائية الدولية تنظر في قضايا تتعلق بالجرائم ضد الإنسانية ترتكبها الولايات المتحدة بشكل متكرر، وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على المدعية العامة للمحكمة وتهدد جميع القضاة كي يتخلوا عن التحقيق في جرائمها الفظيعة، إنها ممارسة غير قانونية واعتراف بالذنب”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن إدراج بنسودا وفاكيسو موشوشوكو مدير إدارة الاختصاص والتكامل والتعاون في المحكمة، على اللائحة السوداء.

وبموجب القرار، يفترض أن يتم تجميد أصولهما إن وجدت، في الولايات المتحدة ومنعهما من دخول النظام المالي الأمريكي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اتخذت في مارس قرارا بالسماح بفتح تحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أفغانستان.

ويستهدف التحقيق ممارسات ارتكبها جنود أمريكيون في أفغانستان، كما وردت معلومات عن عمليات تعذيب مارستها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه).