وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

أسعار النفط قرب أدنى مستوى في عدة أسابیع بفعل مخاوف الطلب

 

السياسية – وكالات:

تحوم أسعار النفط قرب أدنى مستوى في عدة أسابیع الیوم الخمیس إذ تضررت المعنویات بفعل قلق إزاء انخفاض استھلاك البنزین في الولایات المتحدة وتعثر التعافي الاقتصادي من جائحة كوفید-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسیط الأمریكي أربعة سنتات أو ما یعادل 10.0% إلى 55.41 دولار للبرمیل بحلول الساعة 0626 بتوقیت جرینتش. وانخفض خام برنت سنتا أو ما یعادل 02.0 % إلى 42.44 دولار للبرمیل.

وانخفض الخامان القیاسیان ما یزید عن اثنین بالمئة أمس الأربعاء، فیما تراجع خام غرب تكساس لأدنى مستوى إغلاق في نحو أربعة أسابیع وبرنت لأضعف مستوى منذ 21 أغسطس.

وھبط الطلب على البنزین في الولایات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 78.8 ملیون برمیل یومیا من 16.9 ملیون برمیل یومیا قبل أسبوع.

كما غذت بیانات أخرى، مثل أن أرباب الأعمال في القطاع الخاص الأمریكي وظفوا عددا أقل من المتوقع من العاملین للشھر الثاني على التوالي في أغسطس، المخاوف من أن التعافي الاقتصادي یتعثر.

لكن أسواق النفط تلقت بعض الدعم من نفي العراق سعیه للحصول على إعفاء من تخفیضات نفط أوبك+ خلال الربع الأول من العام المقبل.

ویحذر محللون من أن أعمال الصیانة القادمة لمصافي التكریر ونھایة موسم الصیف الذي تنتعش فیه قیادة السیارات قد تحدان من الطلب على الخام.

ویتوقع بنك كومنولث أن یبلغ خام برنت في المتوسط 46 دولارا في الربع الرابع قبل أن یرتفع إلى 55 دولارا بحلول نھایة .2021

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، فیما یعرف باسم مجموعة أوبك+، الإنتاج حالیا بنحو 7.7 ملیون برمیل یومیا حتى دیسمبر كانون الأول لدعم الأسعار مع تقوض الطلب بفعل أزمة فیروس كورونا.