وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

تدشين امتحانات المفاضلة للطلاب المتقدمين للكليات الطبية بجامعة صنعاء

السياسية:
دشن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين اليوم بجامعة صنعاء امتحانات القبول والمفاضلة للطلاب المتقدمين للكليات الطبية للعام الجامعي 2020- 2021م.
يتقدم لامتحانات القبول والمفاضلة ثمانية آلاف طالباً وطالبة للمنافسة على 300 مقعداً في النظام العام.
واطلع الدكتور شرف الدين على سير إجراءات امتحانات القبول بطريقة إلكترونية لأول مرة في تاريخ الجامعات اليمنية وآلية توزيعهم على اللجان المختصة في أروقة وقاعات كليات التربية، الهندسة، الحاسوب، ومركز الحاسوب بجامعة صنعاء.
واستمعا من رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس إلى لإيضاح حول إجمالي المتقدمين والمقاعد المخصصة التي يتنافس عليها الطلاب بكليات الطب البشري، الصيدلة، والأسنان” وأهداف النظام الالكتروني وإجراءات تجهيز القاعات الدراسية بـ400 جهاز كمبيوتر محمول بما يمكن الطلاب من اختيار التخصص المرغوب وأداء الامتحانات عبر بنك الأسئلة.
وأوضح الدكتور القاسم أن هذه الآلية تسهم في الحد من الغش والتزوير والوساطة كون كل طالب يعرف نتيجته فور الانتهاء من الإجابة على الأسئلة الكترونياً .. مبيناً أن احتساب النتيجة النهائية تتم بناءً على تحديد 30 بالمائة على معدل الثانوية العامة و70 بالمائة على امتحانات المفاضلة.
وقد أشاد نائب وزير التعليم العالي بإجراءات امتحانات المفاضلة لثمانية آلاف طالب وطالبة يخضعون للقبول والمفاضلة للمنافسة على 300 مقعداً دراسياً بكليات الطب البشري والصيدلة والأسنان.
وأكد أن الامتحانات الالكترونية تعزز من مبدأ الشفافية والنزاهة وتحد من الغش وإنهاء المحسوبية من خلال بنك الأسئلة والنماذج المتعددة المتاحة لكل طالب عبر شاشة الكمبيوتر وتمكين الطالب من اختيار التخصص ومعرفة نتيجته والاقتناع بها فور إكمال الامتحان.
واعتبر هذا النظام ثمرة جهود لقيادات جامعة صنعاء والطاقم الفني والتقني والتي ساهمت في إعداد النظام والشبكات والبرمجة طيلة الأشهر الماضية.
ولفت الدكتور الشرف الدين إلى أهمية تعميم هذه التجربة والآلية المعتمدة واستخدامها في اختبارات المفاضلة والمنافسة على المقاعد المجانية خلال الأسبوع المقبل وإمكانية تعميمها على معظم الجامعات اليمنية.
سبأ