وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

المحكمة العليا تناقش سبل تطوير الأداء القضائي

السياسية:
ناقشت المحكمة العليا في اجتماعها اليوم السبت، برئاسة رئيس المحكمة القاضي الدكتور عصام السماوي، سبل تطوير الأداء القضائي.
واستعرض الاجتماع الجوانب المتصلة بالمصفوفة التنفيذية للرؤية الوطنية 2020م في المحكمة العليا وإيجاد آلية عمل موحدة للمحكمة في إنجاز القضايا المتعثرة وتلافي أوجه القصور في العمل القضائي.
وأكد رئيس المحكمة العليا أن الاجتماع الذي ضم أعضاء المحكمة العليا يأتي انعكاساً لتوجيهات المجلس السياسي الأعلى ومجلس القضاء الأعلى للعمل على تطوير الأداء القضائي وسرعة انجاز القضايا الواردة إلى المحكمة العليا من منطلق تحري الدقة في الأحكام الصادرة لتحقيق العدالة لطالبيها.
ولفت إلى أهمية تعزيز الرقابة الإلهية والذاتية للقضاة للرفع من هيبة القضاء والوصول إلى قضاء عادل وسريع .. مؤكداً أهمية سرعة البت في القضايا المنظورة والمتعثرة.
وشدد القاضي السماوي على أهمية الالتزام بالدوام الرسمي .. لافتاً إلى ضرورة اضطلاع المكتب الفني بدوره في دراسة أسباب نقض الأحكام وتوضيح أوجه القصور لدى المحاكم الابتدائية والإستئنافية لتلافيها وإعداد إحصائيات نوعية واستخراج السوابق القضائية ونشرها وتعميمها على سائر الجهات القضائية والمعنية.
سبأ