وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيس الوزراء يؤكد أهمية دور هيئة الزكاة في مكافحة الفقر

السياسية:
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أهمية الأعمال التي أنجزتها الهيئة العامة للزكاة خلال الفترة الماضية في مكافحة الفقر من خلال تقديم العون المباشر وغير المباشر للفقراء والمساكين.
وأشاد بمشاريع الهيئة الاجتماعية التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي للشرائح المستهدفة وانتشالهم من دائرة الفقر عبر توفير فرص التدريب ومستلزمات العمل والإنتاج.

جاء ذلك أثناء لقاء رئيس الوزراء اليوم رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، الذي قدّم له عرضاً شاملاً عن نشاط الهيئة للعامين الماضيين والفترة المنصرفة من العام الجاري والآليات الشفافة التي اعتمدتها الهيئة في علاقتها مع المكلفين وعملية تحصيل الإيرادات وصرفها في مصارفها الشرعية الثمانية.

حيث أكد أبو نشطان تنامي الإيرادات الزكوية سنة إثر أخرى بوعي وحرص المكلفين على أداء الركن الثالث من أركان الإسلام وأهميته في استقرار المجتمع ومعالجة مشكلة الفقر من خلال توفير الاحتياجات الأساسية للفقراء وإعانتهم على تحسين أوضاعهم المعيشية بتوفير مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

ولفت إلى تمكّن الهيئة من توفير احتياجات غذائية لنحو مليون و200 ألف أسرة فقيرة في الوقت الذي جرى فيه التنسيق مع المعاهد التدريبية المتخصصة لتدريب خمسة آلاف شخص في مجالات مهنية وفنية وفقا لبرنامج زمني محدد.

وبين أن الهيئة مقبلة على شراء ألف قارب صيد وتوزيعها على الصيادين المعوزين في إطار مشروع يستهدف النهوض بالعملية الإنتاجية لهذه الشريحة، فضلاً عن تأهيلهم على تصنيع الشباك وصولاً إلى إقامة منشآت التبريد والتسويق.

وذكر أنه تم انجاز الكثير من المهام التنظيمية المتصلة بنشاط هيئة الزكاة على مستوى المركز والفروع .. مبيناً أن هناك 6200 لجنة مجتمعية ميدانية قوام كل لجنة ثمانية أشخاص تعمل بطواعية على دعم جهود الهيئة لتنمية الموارد الزكوية واستيفائها من المكلفين.

وتطرق رئيس هيئة الزكاة إلى أن الهيئة خصصت 75 بالمائة من إيرادات كل محافظة لصالح المحافظة ذاتها لصرفها في مصارفها الشرعية .. مشيراً إلى عدد من المشاريع الصحية التي بادرت الهيئة بتنفيذها خلال الفترة الماضية في الوقت الذي تجري فيه دراسة لإقامة مدينة الزكاة الطبية بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان.

وقد بارك رئيس الوزراء كافة الجهود والمهام التي تقوم بها هيئة الزكاة من أجل الاستثمار الأمثل والشفاف لموارد الهيئة وتحقيق آثارها الايجابية في أوساط الفقراء.

وأشار إلى أهمية المشاريع التي استعرضها رئيس هيئة الزكاة في مواجهة الفقر والتمكين الاقتصادي لهذه الشريحة وتوفير فرص العمل الواسعة أمامها .. متمنياً للهيئة وقيادتها والعاملين فيها التوفيق والسداد في نشاطهم ومشاريعهم المقبلة.

سبأ