وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

رئيس الوزراء يناقش مع وزير الثقافة إجراءات حماية المدن التاريخية 

السياسية:

اطلع رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، خلال لقائه اليوم الاحد، بصنعاء وزير الثقافة عبدالله الكبسي، على نشاط الوزارة وبرامجها للفترة المتبقية من العام الجاري .

وركز اللقاء على الإجراءات المتصلة بالحفاظ على المدن التاريخية خاصة المسجلة في قائمة التراث العالمي وفي مقدمتها مدينة صنعاء القديمة وحماية طابعها المعماري وأسواقها من كافة أشكال العبث والتشويه يما يضمن عدم شطبها من قائمة التراث الإنساني العالمي .

وأشار وزير الثقافة إلى نتائج الإحصاء الذي نفذته الوزارة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمانة العاصمة بشأن المنازل المتضررة جراء الأمطار والسيول في مدينة صنعاء القديمة وتحديد نوعية وحجم الأضرار ..

وأوضح أن المنازل المتضررة كلياً بما فيها منزل الشاعر الكبير عبدالله البردوني بلغت 14 منزلا والمتضررة جزئيا 40 منزلا فيما تم تسجيل عدد 205 منازل متضررة بصورة بسيطة .

ووجه رئيس الوزراء، وزارة الثقافة بإيلاء عناية خاصة للحفاظ على صنعاء التاريخية والتنسيق المشترك مع أمانة العاصمة لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها صون هذه الجوهرة  التاريخية الفريدة.

وشدد على أهمية أن يعي المواطنون وفي مقدمتهم أهل مدينة صنعاء وساكنيها المسؤولية الوطنية والأخلاقية الواقعة على عاتقهم تجاه المدينة التاريخية والمساهمة في الحفاظ عليها .

سبأ