وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الاطلاع على إجراءات ضرائب أمانة العاصمة لإعفاء صغار المكلفين

السياسية:

تفقد وكلاء أمانة العاصمة لشؤون الوحدات الإدارية علي القفري وقطاع الموارد المالية مازن نعمان وعلي اللاحجي، اليوم، سير العمل ومستوى الأداء بمكتب الضرائب بأمانة العاصمة.

واطلع الوكلاء القفري ونعمان واللاحجي على الإجراءات التي يتخذها مكتب ضرائب الأمانة لإعفاء مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر وصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات وفقاً لقانون رقم ” 8 ” لسنة 2020م الصادر في 3 مايو من العام الجاري.

واستمع الوكلاء من مدير مكتب الضرائب بالأمانة محمد الفقيه ومدير المكتب الفني بمكتب الضرائب أحمد الجنيد، إلى إيضاح حول مستوى تطبيق إجراءات هذا القانون ومدى التسهيلات المقدمة لصغار المكلفين والمنشآت الصغيرة والأصغر.

وأشار الفقيه إلى أن المكلفين ملزمين بتقديم إقراراتهم خلال ستة أشهر ليتم منحهم شهادات الإعفاء على مدى ثلاث سنوات، معرباً عن الأمل في مصداقية المكلفين وشفافيتهم أثناء تقديم إقراراتهم الضريبية ليتسنى تطبيق القانون بصورة سليمة.

وقال:” قانون رقم ” 8 ” أعفى صغار المكلفين ممن لا تتجاوز مبيعاتهم 20 مليون ريال بدلاً من إعفاء كبار المكلفين وأصحاب رؤوس الأموال، كما أن قانون رقم ” 7 ” لسنة 2020م منح مدخلات الطاقة وصناعات الأدوية المحلية إعفاء ضريبي”.

وأكد وكلاء الأمانة القفري ونعمان واللاحجي الحرص على متابعة سير أداء مكتب الضرائب بالأمانة وفروعه والاطلاع على سلاسة وسلامة الإجراءات المتعلقة بالإعفاء الضريبي لصغار المكلفين.

واعتبروا هذا الإجراء خطوة إيجابية وينبغي على صغار المكلفين التقاط هذه الفرصة في تقديم إقراراتهم لمكتب الضرائب وفروعه، موضحين أن الإعفاء سابقاً شمل كبار المكلفين، في حين تحققت العدالة بإصدار رئيس المجلس السياسي الأعلى القانون الحالي الذي يمس فئة صغيرة لا تتجاوز مبيعاتها 20 مليون ريال.

وكان وكلاء أمانة العاصمة القفري ونعمان واللاحجي ومعهم مدير مكتب الضرائب بالأمانة محمد الفقيه، اطلعوا على إجراءات فرع مكتب الضرائب بمديرية شعوب وكيفية استقبال الإقرارات الضريبية لصغار المكلفين.

واستمعوا من مدير الضرائب في المديرية عبدالخالق الجبري إلى شرح عن النماذج المعدة لاستقبال صغار المكلفين وإجراءات الإعفاءات المقدمة لهم تنفيذاً للقانون رقم ” 8 ” لسنة 2020م.

سبأ