وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

مجلس القضاء يطلع على التقرير التقييمي لأداء قضاة المحاكم بالأمانة والمحافظة

السياسية:

عقد مجلس القضاء الاعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل .

وفي بداية الاجتماع أدان المجلس قيام بعض الصحف الفرنسية بإعادة نشر رسومات مسيئة للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، كنهج عدائي واستفزازي لمشاعر الأمة الإسلامية كافة.

واطلع المجلس، على التقرير التقييمي المرفوع من هيئة التفتيش القضائي عن نتائج التفتيش المفاجئ والمستمر لمحاكم أمانة العاصمة الابتدائية والاستئنافية، والعامة والمتخصصة، وكذا محاكم استئناف محافظة صنعاء والمحاكم الابتدائية التابعة لها، والواقعة في نطاق أمانة العاصمة وفقا للآليات المعتمدة.

وثمن المجلس جهود الهيئة، مؤكدا على استمرارية بذل الجهد والمتابعة للقضاة بالالتزام الصارم بالدوام الرسمي في المحاكم والنيابات، والبت في أي قضايا متعثرة، وإعطاء أولوية مطلقة بقضايا الفساد والـموال العامة، وكلف المجلس، النائب العام وهيئة التفتيش برفع تقرير تفصيلي عنها الى الجلسة القادمة .

ووافق المجلس، بعد المداولة على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الابتدائية والاستئنافية في عدد من المحافظات بناء على ترشيح هيئة التفتيش القضائي.

وناقش المجلس مشروع تعديل المادة (143) بشأن أحكام الحضانة من قانون الأحوال الشخصية رقم (20) لسنة 1992م ، المقدم من وزير العدل، وأقر المجلس مشروع التعديل وأحاله إلى وزير العدل لإستكمال الإجراءات اللازمة وفقا للدستور والقانون.

كما فصل المجلس، في عدد من التظلمات المحالة من رئاسة الجمهورية في إعادة النظر لبعض الأحكام القضائية الصادرة، واتخذ إزائها القرارات المناسبة .

وأقر محضر اجتماعه السابق بعد اجراء بعض التعديلات عليه.

سبأ