وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)

الزراعة تنفذ حملة لمكافحة حشرة دودة الحشد الخريفية

السياسية:
تواصل وزارة الزراعة والري أعمال وأنشطة حملة مكافحة حشرة دودة الحشد الخريفية التي ظهرت مؤخرا وانتشرت على محاصيل الحبوب الغذائية في عدد من مناطق محافظات ذمار واب وتعز.
وأوضح مدير عام وقاية النباتات بالوزارة المهندس عبدالله السياني لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الحملة التي بدأ تنفيذها منذ مطلع أغسطس الجاري بواسطة 12 فريق مكافحة ميداني، تمكنت حتى الان من تنفيذ أعمال رش ومكافحة بالمبيدات على مساحات زراعية تزيد عن 165 هكتار منها 87 هكتار في مديريات المشنة، المخادر،جبلة وريف اب بمحافظة اب، و78 هكتار في مديريات جهران، ضوران، عتمة، المنار والحداء بمحافظة ذمار، حيث استفاد من هذه الحملة 586 أسرة زراعة .
ولفت السياني إلى أن الوزارة عملت على تمديد أعمال الحملة واستمرارها للسيطرة على هذه الحشرة كونها من الأفات الخطيرة التي تهدد زراعة محاصيل الحبوب الغذائية التي تعد مصدرا للأمن الغذائي .
وأشار مدير عام وقاية النباتات إلى أن حشرة دودة الحشد الخريفية على محاصيل الحبوب من الآفات العابرة للحدود والقارات التي تشكل خطورة عالية جداً على القطاع الزراعي لاسيما على محاصيل الأمن الغذائي نظرا لطبيعة الحشرة وفيسولوجيتها المعقدة والناجمة عن قدرتها في طورها الكامل (الفراشة ) على الطيران إلى مسافات بعيدة تقدر بــ (100) كم في الليلة الواحدة مما يساعدها على سرعة الانتقال من دولة إلى أخرى على المستوى الإقليمي والدولي ومن محافظة إلى أخرى على المستوى المحلي ، حيث هاجرت الحشرة من الأمريكيتين الموطن الأصلي لها إلى القارة الإفريقية خلال مطلع العام 2016م وخلال أقل من سنتين انتشرت في القارة الإفريقية بشكل سريع لتشمل حتى بداية يناير 2018م (52) دولة افريقية .
ولفت الى قدرة الحشرة على وضع كمية كبيرة من البيض حيث تضع أنثى الفراشة حوالي (1000-2000) بيضة خلال دورة حياتها (تضع البيض على السطح السفلي للأوراق على هيئة لطع ذات لون ابيض مائل إلى اللون السمنى ).
واشار إلى ان الحشرة تصيب أكثر من (80) نوع من النباتات أهمها محاصيل الحبوب ، محاصيل الخضروات ، القطن، وتخلف اضرار اقتصادية كبير ه جدا حيث تحدث خسائر اقتصادية بالمحصول تصل إلى (75%) حيث تتغذى على الأوراق وعلى الأغصان واكواز الذرة وتفتك بالقمم النامية للنباتات مما تسبب في إيقاف النمو وبالتالي هلاك النبات.
سبأ