السياسية - متابعات:

بارك رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، للشعب اليمني حلول الذكرى الـ 34 لقيام الوحدة اليمنية الخالدة في الثاني والعشرين من أيار/مايو، مؤكداً أهمية النظر إلى "الذكرى المجيدة" للوحدة اليمنية كمحطة سنوية "لإِحياء معاني الإِخاء والمحبة، ونبذ كل أسباب وعوامل الفرقة والكراهية".

وأشار الرئيس المشاط في خطابه مساء أمس ، إلى أنّ "22 مايو لم يُنتِج الوحدة، وإنما كشف عنها، فالوحدة موجودة في ديننا وقيمنا".

لكنه وجّه الحكومة بتأجيل الاحتفال بهذا المناسبة إلى ما بعد انتهاء أيام الحداد ومشاطرة الشعب الإيراني مشاعر الأسى، باعتبار ذلك "واجباً تجاه بلد مسلم يجل شعبنا وبلدنا ويشاطر أمة الإسلام ومجاهديها في فلسطين الهموم والآلام"، على أن يكون يوم الأحد المقبل، هو موعد الاحتفال الرسمي بالذكرى الوطنية للوحدة اليمنية بدلاً عن يوم غد.

وتابع بالقول: "عندما نحيي هذه الذكرى كمحطة سنوية، يجب إحياء معاني الإخاء والمحبة والتسامح والتعايش والتعاون والتكامل فيما بيننا"، مؤكداً أنه "لا يجب أن نسمح لخلافاتنا السياسية مهما بلغت، أن تلغي هويتنا اليمنية الوحدوية".

وأضاف المشاط أنه "يتوجب علينا أن لا نسمح للأفكار الهدامة والمشاريع الضيقة، أن تضعنا وبلدنا في مهب الريح"، مشيراً إلى أنّ "ممارسات ظالمة وأخطاء جسيمة حدثت بحق أهلنا في جنوب البلاد وفي شمالها، على حدٍّ سواء، ولكن من الخطيئة أن نحمّل الوحدة أخطاء النظام البائد".

وأكد المشاط في خطاب عشية العيد الوطني 22مايو ، الرغبة الصادقة في صنع السلام وحسن الجوار واستعادة الإخاء مع المحيط ومع الفرقاء في الداخل .

ودعا المشاط قيادة التحالف إلى إكمال ما بدأوه والانخراط الجاد في توقيع وتنفيذ خارطة الطريق والبدء الفوري في تهيئة الأجواء الداعمة لبناء الثقة في الجانبين الإنساني والاقتصادي .

كما دعا التحالف إلى المضي قدما في طريق السلام وتصفير الأزمات والصراعات كليا والعمل معا على جعل المنطقة ككل منطقة آمنة ومستقرة ومزدهرة .

ونصح بالحذر من أمريكا و"إسرائيل" وبريطانيا ومساعيهم الهدامة والتدميرية ضد شعوب وبلدان أمتنا وفق تعبيره .

كما دعا المشاط المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى شطب القرارات والعناوين المعيقة للسلام في اليمن والاضطلاع بدور إيجابي في تعزيز وتشجيع نوايا صنعاء وتوجهاتها الخيرة حد تعبيره .

ودعا المشاط الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الوقف الفوري للعدوان على غزة، والكفّ عن عدوانهما على اليمن، مردفاً بأنه "على أميركا وبريطانيا الإدراك أنّ العدوان على غزة واليمن يمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين، ويعرّض مصالحهما للخطر".

كذلك، دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى شطب القرارات والعناوين المعيقة للسلام في اليمن والاضطلاع بدورٍ إيجابي.

- المصدر: عرب جورنال
- المادة تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع