ناقلة النفط الإيرانية العملاقة "هوجي" تكسر الحصار الأمريكي باتجاه إندونيسيا
السياسية - وكالات:
أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، بأن الناقلة العملاقة "هوجي" (HUGE)، المحملة بشحنة قيمتها 220 مليون دولار،شوهدت وهي في طريقها إلى الشرق الأقصى بعد عبورها بنجاح حاجز المراقبة البحرية الأمريكية.
وذكرت الوكالة في تقرير لها، اليوم الأحد :"وصلت ناقلة النفط الخام العملاقة "هوجي"، التابعة للشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط (NITC)، إلى مياه الشرق الأقصى بعد عبورها حاجز المراقبة البحرية الأمريكية.تحمل الناقلة أكثر من 1.9 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقارب 220 مليون دولار".
وأضافت، أن بيانات الملاحة تشير إلى أن الناقلة، التي شوهدت آخر مرة بالقرب من سواحل سريلانكا، واصلت مسارها عبر مضيق لومبوك في إندونيسيا باتجاه أرخبيل رياو، معتمدةً أساليب التخفي وإيقاف نظام التعرف الآلي (AIS) منذ 20 مارس 2026.
وتابعت الوكالة: "يُظهر استخدام طرق بديلة والعبور عبر مضيق لومبوك بدلاً من الطرق المزدحمة مدى تطور استراتيجيات الملاحة الإيرانية في إدارة سلسلة إمداد الطاقة وتحييد مراقبة البحرية الأمريكية".
وأكدت، أن هذة العملية الناجحة أثبتت مرة أخرى قدرة إيران التشغيلية على ضمان أمن الشحنات الاستراتيجية المنقولة إلى الأسواق المستهدفة.

