"نائب مجلس الشورى الإيراني": سيادة مضيق هرمز بأيدينا
السياسية - وكالات:
أكد نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي ،حميد رضا حاجي بابائي، اليوم الأحد، أن سيادة مضيق هرمز باتت اليوم بيد إيران.
وقال بابائي في الاجتماع السادس عشر للتشاور والتكاتف لجبهة الثورة (مجاهدو التبيين) في محافظة زنجان:" في الماضي، كان مضيق هرمز لنا، لكن لم تكن لنا السيادة عليه، أما في هذه الحرب فقد استحوذنا على سيادته، وفق وكالة "تسنيم"الايرانية.
وأضاف : "هناك قوانين دولية فيما يتعلق بإغلاق المضائق، ويجب التحرك وفق هذه القوانين. فيما يخص فرض الرسوم وغيرها، هناك أساس مالي، والنظام القانوني الذي سيُحدد لمضيق هرمز يجب أن يكون مخططاً لا تشوبه شائبة. ولحسن الحظ، كان رأي غالبية أعضاء المجلس إيجابياً بشأن خطة الاستعجال ذات المادتين الخاصة بمضيق هرمز".
وأكد : "في الماضي، كان مضيق هرمز لنا، لكننا لم نكن نملك السيادة عليه، ولكن هذه الحرب جعلتنا نستحوذ على سيادته. والشعب لا يتراجع عن مطالبه. هذا المضيق مخصص لدولتين: إيران وعمان، لكن الجزء العميق منه الذي يمكن للسفن عبوره، يتبع الأراضي الإيرانية. ولن يعود وضع المضيق إلى ما كان عليه في الماضي".
وأشار حاجي بابائي إلى الوضع الراهن للحرب قائلاً: "الحرب مع أمريكا لم تتوقف ولو لدقيقة واحدة، وهي اليوم حرب في الفضاء الإلكتروني. أن السيطرة على مضيق هرمز تليق بالجمهورية الإسلامية وهي على مقاسها، وقد أدركت دول المنطقة أن السيطرة على المضيق لاتليق بأمريكا وليست على مقاسها، بل الجمهورية الإسلامية هي القادرة على تأمين المنطقة".

