السياسية - وكالات :


اتهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف البرلمان الأوروبي بتقويض مسار السلام مع أرمينيا خلال السنوات الخمس الماضية بدلا من دعمه.


وأشار إلهام علييف في كلمته التي ألقاها عبر الاتصال المرئي خلال أعمال قمة المجتمع السياسي الأوروبي المنعقدة في العاصمة الأرمينية يريفان، وفق ما أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، اليوم الاثنين، إلى أن المؤسسة التشريعية الأوروبية أصدرت ما لا يقل عن 14 قرارا في الفترة الممتدة من مايو 2021 حتى 30 أبريل 2026، وصفها بأنها تنطوي على إهانات صريحة ومعلومات مغلوطة بحق بلاده ، لافتا الى أن أن آخر هذه القرارات صدر قبل أربعة أيام فقط من انعقاد القمة، في خطوة وصفها بأنها مدروسة وموقتة بعناية.


وعلى الصعيد العملي، أعلن علييف أن البرلمان الأذربيجاني اتخذ في الأول من مايو 2026 جملة من القرارات المتشددة، شملت،تعليق التعاون الشامل مع البرلمان الأوروبي على كافة المستويات،وسحب مشاركته من لجنة التعاون البرلماني المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان،
والشروع رسميا في إجراءات الانسحاب من الجمعية البرلمانية "يورونيست".


وتأتي هذه التصريحات في خضم مرحلة دقيقة تشهدها مفاوضات السلام الأذربيجانية-الأرمينية، إذ تسعى الأطراف الدولية إلى ترسيخ تسوية نهائية لأزمة إقليم قره باغ وما خلفته من تداعيات.