السياسية:

منح مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة اليوم، شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لستة برامج أكاديمية في ثلاث جامعات أهلية.

حيث منح المجلس، شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لبرامج الصيدلة السريرية بالجامعة اللبنانية الدولية، وطب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الحضارة، وبرامج الهندسة المدنية، وإدارة الأعمال، والصيدلة، وطب وجراحة الفم والأسنان بجامعة العلوم والتكنولوجيا.

وخلال فعالية الإشهار التي نظمها المجلس، هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال حسين حازب هذا الجامعات بحصولها على شهادات الاعتماد الوطني البرامجي لستة برامج أكاديمية.. معتبر ذلك إحدى الإنجازات التي حققها مجلس الاعتماد بعد خمسين عاماً من مسيرة التعليم العالي في اليمن.

وثمن جهود قيادات وأعضاء المجلس وقيادات الجامعات والخبراء والمقيمين والمراجعين الخارجيين، في إنجاز خطوات ومعايير نيل الاعتماد البرامجي الوطني والمضي لنيل الاعتماد الدولي.

ونوه الوزير حازب بمساهمة المال اللبناني والعراقي في الاستثمار بقطاع التعليم في اليمن والارتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها لتلبي احتياجات سوق العمل.

من جانبه بارك نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين هذه الخطوات التي حققها مجلس الاعتماد لدورها في رفع مستوى الجامعات اليمنية في مؤشر التنصيف العالمي.

بدوره أشار رئيس مجلس الاعتماد الدكتور أحمد الهبوب، أن الاعتماد الأكاديمي استحقاق وطني وأولوية استراتيجية يتبعه اعتراف عالمي خاصة في التخصصات الطبية.

ولفت إلى أن كل الجامعات في مختلف بلدان العالم تسعى وراء الاعتماد الأكاديمي لتحسين سمعتها ومكانتها العلمية.. مبينا أنه ورغم التحديات الكبيرة تم تدشين الاعتماد في عام 2015م ببرامج محدودة، ارتفع عددها إلى 72 برنامجاً اُعتمد منها 12 برنامجاً، من ضمنها الستة البرامج التي اعتمدت اليوم.

فيما أكد أمين عام مجلس الاعتماد الدكتور محمد ضيف الله، أن الاعتماد هو البداية الحقيقية لضمان استمرار العملية التعليمية وتحسينها، وضمان مخرجات نوعية، معتبراً الاعتماد ثمرة ستجنيها الجامعات في تجويد الأداء وضمان استمراريته في العملية التعليمية.

من جهته أكد رئيس الجامعة اللبنانية رضا هزيمة، أن حصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي البرامجي لبرنامج الصيدلة السريرية، يأتي بعد 18 عاماً على تأسيس الجامعة.. منوهاً بجهود قيادة الوزارة والمجلس في تطوير برامج وأنظمة التعليم العالي في اليمن بشكل ملفت ومتقدم.

بدوره عبر أمين عام مجلس أمناء جامعة الحضارة الدكتور سعد العتابي عن الفخر بالمشاركة في هذه الفعالية العلمية لنيل الاعتماد الأكاديمي في برنامج طب الأسنان والمساهمة في خدمة طلاب وأكاديميي اليمن.. مؤكداً أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي هو الانطلاقة الحقيقية نحو التطوير وتجويد البرامج الحاصلة على الاعتماد والبرامج قيد الاعتماد.

فيما أكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد صلاح أن حصول الجامعة على الاعتماد للبرامج الأربعة يعكس الالتزام بتقديم تعليم عالي الجودة، وتحسين وتطوير البرامج الأكاديمية والبنية التحتية للجامعة.

وأشار إلى أن الجامعة سبق وأن حصلت على الاعتماد البرامجي الوطني الكامل لبرنامج الطب والجراحة للمرة الأولى في اليمن وفقا للمعايير الوطنية المتسقة مع معايير الفيدرالية الدولية للتعليم الطبي.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس مجلس الاعتماد الدكتور عبد العزيز الشعيبي، وأعضاء المجلس ونواب وأمناء الجامعات وعمداء الكليات استعرضت الدكتورة هدى السنحاني، والخبير الوطني الدكتور نعمان فيروز إجراءات وخطوات ومراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي للستة البرامج الأكاديمية بالجامعات الثلاث.

وفي ختام الفعالية منح مجلس الاعتماد، شهادات الاعتماد الأكاديمي البرامجي الذهبي الكامل لبرامج جامعة العلوم والتكنولوجيا والمشروط الفضي للجامعة اللبنانية والمشروط البرونزي لجامعة الحضارة ، كما جرى تكريم فريق المقيمين الخارجيين من مختلف الجامعات اليمنية الذين شاركوا في تقييم البرامج المذكورة.


سبأ