لقاء تربوي بإب يناقش تعزيز الرقابة الميدانية وانتظام العملية التعليمية
السياســـية:
ناقش لقاء تشاوري للقيادات التربوية بمحافظة إب، اليوم، آليات تعزيز الرقابة الميدانية وتطوير مستوى الأداء الإشرافي وانتظام العملية التعليمية.
واستعرض اللقاء، الذي ضم مسؤول القطاع التربوي محمد الغزالي، ونائبه محمد المتوكل، ورئيسي شعبة التعليم علي المرتضى، والشعبة الفنية معمر المفتي، ومدير إدارة الرقابة والتفتيش رشاد الصلاحي، وموظفي الرقابة والتفتيش المدرسي، المهام والواجبات المرتبطة بعمل الرقابة والتفتيش المدرسي، وخطط النزول الميداني لمتابعة انتظام المدارس والإدارات التعليمية، وتقييم مستوى الأداء التربوي والتعليمي.
وتطرق إلى دور الأجهزة الرقابية في الحفاظ على المال العام وممتلكات الدولة في المؤسسات التعليمية، ومتابعة العهد المالية والتأكد من سلامة إجراءات التحصيل والتوريد وفقاً للأنظمة واللوائح النافذة، بما يعزّز من مبادئ الشفافية والمساءلة ويرفع من كفاءة الأداء المؤسسي.
وفي اللقاء، أكد مسؤول قطاع التربية بالمحافظة، أهمية استشعار الجميع للمسؤولية الوطنية في تنفيذ مخرجات اللقاء، وتعزيز الحضور الميداني ومتابعة سير العملية التعليمية ورفع التقارير الدورية التي تعكس الواقع الفعلي للمدارس والإدارات التعليمية.
واعتبر العمل الرقابي أحد المرتكزات الأساسية لضمان إنجاح العام الدراسي، من خلال متابعة انتظام الدوام المدرسي، والتأكد من تواجد الكوادر التعليمية والطلاب، ومتابعة السجلات والإجراءات المالية والإدارية، وتنفيذ خطط التفتيش والتقييم وفقاً للأهداف المرسومة.
وأوضح الغزالي، أن المرحلة الراهنة تتطلب الجدية والانضباط في أداء المهام الرقابية، لضمان الارتقاء بالعمل التربوي والتعليمي، مشدداً على أهمية النزول الميداني المستمر والتعامل المسؤول مع الملاحظات والتقارير بما يسهم في تطوير الأداء ومعالجة أوجه القصور وتعزيز النجاحات المتحققة.
وثمن جهود إدارة وموظفي الرقابة والتفتيش المدرسي وموجهي التفتيش في مختلف المديريات، ودورهم في تعزيز الانضباط الإداري والتربوي، وإسهاماتهم الفاعلة في دعم استقرار العملية التعليمية وإنجاح العام الدراسي الجديد.
بدوره، أكد نائب مسؤول القطاع التربوي المتوكل، أهمية مضاعفة الجهود الميدانية للارتقاء بمستوى الأداء الرقابي والإشرافي، معبرًا عن الأمل في ترجمة مخرجات اللقاء إلى برامج عملية لتحسين الأداء التربوي والتعليمي.
فيما أشار مدير إدارة الرقابة والتفتيش بالقطاع رشاد الصلاحي إلى أهمية التزام الجميع بالمهام الموكلة إليهم، في تنفيذ خطط النزول الميداني والمتابعة المستمرة، لرفع مستوى الانضباط والكفاءة في المؤسسات التعليمية.
وثمن جهود العاملين في الرقابة والتفتيش ودورهم في دعم العملية التعليمية خلال الأعوام الماضية.
سبأ

